عاجل
الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تزامنا مع انطلاق موتمر الاستثمار المصري_الأوروبي.. برلمانيون يطالبون بتعزيز دور الدبلوماسية التجارية لتحديد وتسهيل الأعمال التجارية والاستثمارية

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان، أن استعدادات مصر لعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يومي 29و 30 يونيو المقبل، تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات وتعزيز العلاقات المصرية الأوروبية، موضحين أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة لفتح آفاق جديدة للاستثمار، مما سيسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب المصري.

النائب أيمن محسب: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة مهمة للغاية لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أيمن محسب  عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري، خطوة مهمة للغاية لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر  على المستثمرين المصريين والأوروبيين، كذلك الفرص الاستثمارية في برنامج الطروحات الحكومية، حسب الأولويات القطاعية المتوافقة مع التوجهات الإستراتيجية للحكومة المصرية.

وقال "محسب"، إن المؤتمر سيتضمن أيضا مناقشة فرص التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في عدد من القطاعات المستهدفة، ومن بينها الهيدروجين الأخضر، والأدوية والمواد الفعالة، والأدوية البيولوجية، والأجهزة الطبية، والزراعات الحديثة وأساليب الري الحديث، وإدارة المياه، إضافة إلى التصنيع الغذائي، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية والأوروبية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية وذلك من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات والشراكة الأوروبية المصرية التي تستهدف تعزيز  الروابط التجارية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين.

 وأضاف عضو مجلس النواب، أن حجم التجارة البينية بين مصر والاتحاد الأوروبي تجاوز 37 مليار يورو في عام 2022 حيث بلغت الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي 16.3 مليار يورو في عام 2022، فيما بلغ حجم الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي في نفس العام 20.8 مليار يورو، موضحا أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لمصر، حيث يستحوذ على حوالي ثلث إجمالي التجارة الخارجية المصرية، فضلا عن أن الاتحاد الأوروبي يُعد  أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

وأوضح النائب أيمن محسب، أن مصر تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي بنسبة 20% على الأقل بحلول نهاية عام 2025، تشمل هذه الزيادة المستهدفة كلاً من الصادرات والواردات، مع التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، لتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بين الجانبين، مؤكدا أن ذلك يتطلب استمرار تحسن مناخ الأعمال في مصر وتيسير إجراءات الاستثمار، واستمرار التزام الحكومة المصرية بإصلاحات اقتصادية وقانونية تعزز جاذبية مصر للمستثمرين الأوروبيين.

 

وشدد "محسب"، علي ضرورة إطلاق حملات ترويجية مستهدفة، عبر الإنترنت وخارجها، لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتنوعة في مصر، والمقومات التي تمتلكها مصر في مجالات الطاقة والسياحة، والاستفادة من وسائل الإعلام الدولية ومواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن تعزيز دور الدبلوماسية التجارية من خلال سفارات مصر ومكاتبها التجارية في الخارج لتحديد وتسهيل الأعمال التجارية والاستثمارية، مشددا على ضرورة تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاتحادات الصناعية ومجالس التصدير لتنسيق المستهدفات الاقتصادية الخارجية لمصر وتوسيع نطاقها.

النائب علي مهران: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يستهدف دعم الاقتصاد الوطني

وقال الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إن استعدادات مصر لعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يومي 29و 30 يونيو المقبل، تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات وتعزيز العلاقات المصرية الأوروبية.

وأوضح مهران، في تصريحات صحفية له، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة لفتح آفاق جديدة للاستثمار، مما سيسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب المصري.

وأكد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هذا المؤتمر يعد فرصة ذهبية لعرض الإمكانيات الاستثمارية التي تمتلكها مصر في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشار النائب الدكتور علي مهران، إلى أن العلاقات المصرية الأوروبية تستند إلى تاريخ طويل من التعاون والشراكة، وهذا المؤتمر يمثل خطوة إضافية نحو تعزيز هذه العلاقات ودفعها إلى مستويات أعلى، ونحن نطمح إلى رؤية استثمارات جديدة في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والتكنولوجيا، مما سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ولفت رئيس صحة الشيوخ، إلى أن الحكومة المصرية تبذل جهوداً حثيثة لتوفير بيئة استثمارية جاذبة من خلال تبسيط الإجراءات وتحسين التشريعات ذات الصلة، وهو ما يعزز من ثقة المستثمرين الأوروبيين في السوق المصرية.

وتابع النائب الدكتور علي مهران، أنه تم إجراء العديد من التعديلات على قوانين الاستثمار في 2023 لجعلها أكثر مرونة وتيسيراً للمستثمرين، ولجذب المزيد من الاستثمارات، يتطلب الأمر تحديث القوانين المتعلقة بالاستثمار وتبسيط الإجراءات القانونية لخلق بيئة استثمارية أكثر جاذبية.

تابع موقع تحيا مصر علي