عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثورة في البرلمان بسبب انقطاع الكهرباء.. ومطالبات بالتدخل لأجل المواطن..والحكومة:أول يوليو سيكون بـ«أضيق الحدود»..فيديو وصور

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لـ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، هجوما حادا شنه نواب البرلمان ضد الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، فضلا عن عدم وجود خطة واضحة لمواعيد انقطاعها؛ الأمر الذي يعرض حياة المواطنين للخطر.

بيانات عاجلة أمام البرلمان ضد الحكومة بسبب الكهرباء ومطالبات بالتدخل لأجل المواطن

نواب البرلمان، هاجموا الحكومة بشأن أزمة انقطاع الكهرباء، مؤكدين أن الشعب المصري يحصل نتائج فشل حكومة يتم التجديد في رئيس حكومتها بالعند في المصريين في هذا التوقيت الصعب حيث ارتفاع شديد في درجات الحرارة والتي قد تتخطي لـ50 درجة مئوية في عدد من محافظات الجمهورية.

وفي الوقت ذاته تساءل النواب، عن كيفية حدوث أزمة انقطاع الكهرباء ونحن نمتلك أكبر شبكات لتوليد الكهرباء ونمتلك أكبر حقل لإنتاج الغاز.

النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، هاجم الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، قائلا:" الحكومة قالت ساعتين تخفيف وافقنا وإحنا في الأساس لم نؤيد ذلك، لكن في التطبيق الفعلي الكهرباء لم تنقطع ساعتين فقط، بالإضافة إلى المواعيد غير الصحيحة".

إيهاب منصور يؤكد :«الناس تعبانه ومتبهدله ولا أحد يراعى طلاب الثانوية العامة»

وأضاف إيهاب منصور: احنا بنسمع كل يوم أن فيه ناس محبوسة في الأسانسيرات وبيحصلها ضيق تنفس مما يعني تعريض حياة المواطنين للخطر، مضيفا:"عايز ألفت نظر الحكومة أنه حاليا درجات الحرارة مرتفعة جدا قد تصل في بعض المحافظات لـ50 درجة.. ويوجد ثانوية عامة تمتحن.. الناس تعبانة .. فيه الناس بتمتحن وناس بتتحبس في الأسانسيرات..و مرضى بتعمل أكسجين في البيت".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي: الناس تعبانة جدا، مضيفا:"هل الحكومة لا تعرف أن فيه ثانوية عامة وأن فيه مرضى وأن فيه ناس حياتها معرضة للخطر".

واستكمل: الحكومة قالت هتقطع الكهرباء 3 ساعات رسمي لكن فيه محافظات بتقطع فيها 4 ساعات..فالناس دي هتعيش إزاي، معقبا:" أقول لحكومة الرحيل ارحلوا وابعدوا عن المصريين".

ضياء داود: رئيس الحكومة موجود بـ«العند»...والشعب سيحاسبنا بسبب الكهرباء

وتقدم النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن أزمة انقطاع الكهرباء، قائلا:"مصر تحترق..والشعب المصري يحصل نتائج فشل الحكومة في هذا التوقيت الصعب الذي يعاني منه المصريين من درجات حرارة مرتفعة".

وأضاف النائب ضياء الدين داود: نعاني من أزمة انقطاع الكهرباء ولدينا أكبر شبكات لتوليد الكهرباء ونمتلك أكبر حقل لإنتاج الغاز، معقبا:"الشعب المصري بأكمله يدفع ثمن فشل الحكومة".

وتابع عضو مجلس النواب: لا يمكن للبرلمان ولا لأي مواطن أن يتحمكل الأخطاء المركبة والفشل المركب لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي..فنحن في وقت حرج وفي مسؤولية كبرى والشعب المصري لن يسامحنا جميعا وسيحاسبنا جميعا. 

إيرين سعيد تؤكد: لا يوجد خطة واضحة ..والكل يعانى والأسانسيرات تقف بالناس

وتقدمت النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن أزمة انقطاع الكهرباء، قائله: فترات انقطاع التيار الكهربائي في تزايد مستمر.. وعلى الجهة الآخرى لا نجد خطة بديلة لحلة تلك الأزمة".

وأوضحت النائبة إيرين سعيد، أن حل أزمة انقطاع التيار الكهربائي بحاجة إلى وقت، ولكن يجب على الحكومة وضع خطة بديلة بدلا من خطة تخفيف الأحمال. 

ونوهت النائبة، إلى أهمية تحديد مواعيد انقطاع التيار الكهربائي، خاصة مع وجود الأسانسيرات التي تتعطل مع فطع التيار الكهربائي والتي أدت إلى عدد من الوفيات، لافته أن يجب الأخذ في الإعتبار أيضا أن لدينا طلاب في المرحلة الثانوية يأدون امتحاناتهم فيجب على الحكومة مراعاة ذلك الأمر جيدا. 

وأشارت النائبة إيرين سعيد، محافظتي الأقصر وأسوان سجلا أكبر معدلات في ارتفاع درجات الحرارة، مطالبه بوجود خطة لمراعاة ظروف ارتفاع درجات الحرارة.

الحكومة ترد: تخفيف أحمال الكهرباء سيكون مختلف من أول الشهر«في أضيق الحدود»

وعقب المستشار علاء فؤاد، وزير الشئون النيابية، على هجوم النواب على الحكومة بسبب ازمة انقطاع الكهرباء، قائلا:" الحكومة ستعقد اجتماع اليوم بحضور رئيس الوزراء ووزيرى الكهرباء والطاقة، لتحديد الكميات المطلوبة من الغاز لمحطات الكهرباء، لتدبيرها اليوم لتعمل المحطات بكامل طاقتها وتقليل مدة الانقطاع.
وقال فؤاد، أن وزارتا الكهرباء والبترول أصدرتا بيان، بشأن أسباب الانقطاع  وهو زيادة استهلاك كميات الغاز بشكل اسرع بسبب ارتفاع درجات الحرارة 
وأعلن الوزير، أن اعتبارا من اول يوليو ستكون مدة الانقطاع  اقل بقدر المستطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي