عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لادين تفوز بولاية ثانية

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

كشفت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مطلعة، إن  رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ستفوز بولاية ثانية في منصبها، بموجب اتفاق أبرم بين أحزاب سياسية أوروبية كبرى.

رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لادين تفوز بولاية ثانية

وذكرت صحيفة" فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" أن سياسيين في مفاوضات التيارات الوسطية الثلاث اتفقت على حزمة قرارات تتضمن تعيين رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو كوستا رئيساً للمجلس الأوروبي، ورئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس مسؤولة عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

وبحسب الصحيفة الألمانية فكان من المتوقع أن يتولى الثلاثي هذه المناصب، لكن زعماء الاتحاد الأوروبي لم يوافقوا بعد على حزمة التعيينات هذه عندما اجتمعوا على عشاء رسمي الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يناقش الزعماء الأمر مجدداً خلال قمة في بروكسل يومي الخميس والجمعة.

أيرلندا تتفق على ترشيح وزير المالية ممثلا للبلاد في المفوضية الأوروبية

وأمس، ذكر مصدر مطلع لرويترز إن زعماء الأحزاب الحاكمة الثلاثة في أيرلندا اتفقوا على ترشيح وزير المالية مايكل ماكجراث ممثلا للبلاد في المفوضية الأوروبية.

وكان ماكجراث، الذي شغل منصب وزير الإنفاق العام لمدة عامين ونصف قبل أن ينتقل إلى الموجز المالي في ديسمبر 2022، مسؤولاً عن إنشاء صندوق ثروة سيادية جديد العام الماضي لتخفيف تكاليف الرعاية الصحية والمعاشات والمناخ في المستقبل.

وستتطلب هذه الخطوة من الحكومة تعيين وزير مالية جديد لوضع ميزانيتها النهائية قبل الانتخابات المقررة في غضون أشهر. 

وبموجب اتفاق الائتلاف، سيتم اختيار الوزير الجديد من بين صفوف حزب فيانا فايل الذي يتزعمه ماكجراث، مع وزير الإسكان داراج أوبراين ووزيري الدولة دارا كاليري وجاك تشامبرز الذين ذكرت وسائل الإعلام المحلية أنهم خلفاء محتملون.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على مركز بحثي تابع للحرس الثوري الإيراني

وفي سياق منفصل، قرر الاتحاد الأوروبي فرض العقوبات على منظمة الأبحاث التابعة للحرس الثوري الإيراني؛ لتورطها في تطوير الطائرات من دون طيار والصواريخ الإيرانية والدعم العسكري المزعوم لروسيا.

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي: "علاوة على ذلك، ذكر المجلس الأوروبي أن الاتحاد سيتخذ المزيد من الإجراءات التقييدية ضد إيران، لا سيما فيما يتعلق بالمركبات الجوية دون طيار،  والصواريخ".

وزعم أن وحدة الحرس الثوري الإيراني لتطوير وإنتاج الطائرات دون طيار "تسهم في انتهاكات ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي".

كما وعبر  الاتحاد الأوروبي عن قلقه مما يدور في إيران، قائلًا:" قلقون إزاء عدم تعاون إيران مع وكالة الطاقة الذرية".

وذكر الاتحاد الأوروبي أن برنامج إيران النووي أصبح متقدما أكثر من أي وقت مضى.

تابع موقع تحيا مصر علي