عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفع أسعار البنزين والسولار في هذا التوقيت .. تفاصيل

البنزين
البنزين

كشف مصادر مسؤل، عن أنه سيتم رفع أسعار البنزين والسولار خلال ساعات في مصر، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيتم وفقا ظروف السوق العالمي للطاقة.

أسعار البنزين والسولار في مصر

وتابع المصدر، أن الدولة المصرية تعمل جاهدة على حل أزمة الطاقة في مصر بشكل عاجل وسريع من أجل صالح المواطن المصري، في ظل الظروف العالمية الحالية وارتفاعات متتالية في أسعار البترول والنفط عاليما.

اجتماع لجنة التسعير أول يوليو 


 وفي انتظار اجتماعها المقبل المزمع عقده في بداية يوليو 2024، تجذب لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر الأنظار والتكهنات بشدة. 
ويأمل المواطنون والمحللون في معرفة ما إذا كانت ستشهد أسعار البنزين والسولار زيادات أو تخفيضات، في ضوء التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد حالياً.

حسب تصريحات سابقة، لحمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، فإن القرار المرتقب لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد يتضمن تعديلات تصل إلى 10% في أسعار الوقود، معتمداً بشكل أساسي على تقلبات أسعار النفط العالمية وقيمة الدولار. 

ومن المقرر أن تحدد اللجنة الجديدة أسعار الوقود بعد تقييمها للظروف الاقتصادية والمتغيرات العالمية المؤثرة على تكاليف استيراد المنتجات البترولية.

من جانبه، أوضح الخبير المصرفي والاقتصادي الدكتور هاني أبو الفتوح، أن سياسات إلغاء دعم الوقود وتحرير سعر الصرف ساهمت في تحميل الفئات الأكثر احتياجاً تكاليف إضافية، بينما تساعد في تخفيف العبء على الموازنة العامة وتوجيه الموارد المالية للقطاعات الحيوية. 
وأشار الخبير المصرفي والاقتصادي الدكتور هاني أبو الفتوح، إلى أن هذه السياسات تأتي بتبعات سلبية متنوعة تشمل زيادة التضخم وارتفاع تكاليف الإنتاج، مما يستدعي وضع آليات فعالة للتخفيف من تأثيراتها على الاقتصاد والمواطنين.

ويواجه قرار لجنة التسعير التلقائي تحديات كبيرة، حيث يجب أن يوازن بين دعم الاقتصاد وتحمل المواطنين، في إطار استمرار التحولات الاقتصادية الشاملة التي تحدث في مصر والعالم.

وفي سياق آخر، تواجه العديد من الدول أزمة كهرباء متفاقمة ناتجة عن الارتفاع الحاد في أسعار الغاز والنفط العالمية، و الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، أكد أن هذا الارتفاع غير المسبوق في الأسعار يسبب ضغطًا كبيرًا على أسواق الطاقة ويؤدي إلى نقص حاد في الكهرباء ببعض الدول. 

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أوضح القليوبي أن تجارة الغاز العالمية شهدت قفزة هائلة، مما زاد من تعقيد الوضع، متابعا أن هذا الأمر يفرض على الدول البحث عن بدائل وحلول مستدامة لمواجهة هذه الأزمة وضمان استقرار إمدادات الطاقة في المستقبل.

ارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميًا
 

وأشار الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إلى أن الزيادة غير المسبوقة في أسعار الغاز والنفط عالميًا تعتبر سببًا رئيسيًا وراء أزمة الكهرباء التي تعاني منها بعض الدول.

تابع موقع تحيا مصر علي