عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدوخش نفسك .. جمال شعبان يكشف عن أدوية بديلة لدواء الكونكور لمرضى الضغط المرتفع

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

يعاني مرضى الضغط المرتفع من نقص حاد في الدواء خاصة دواء الكونكور، ويبحث عنه الجميع في جميع الصيدليات ولكن بدون جدوى أو فائدة.

وكشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق، عن بعض بدائل أو الأدوية المثيلة لدواء الكونكور 5 مج ( concor 5 mg )، نفس المادة الفعالة، رصدها موقع تحيا مصر .

وتابع شعبان، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، «كلنا عارفين إن الكونكور هو من أشهر أدوية الضغط  المرتفع ودقات القلب السريعة واختلال كهرباء القلب في مصر  وله تركيزات كتير منها ال 5، و ال 5 بلس، و ال 10، و ال 10 بلس».

بدائل دواء الكونكور لمرضى الضغط المرتفع 

1- بيزولوك 5 مج   شركة فاركو للأدوية    

2- سوبرول 5 مج انتاج شركه إيفا فارما

3- بيزوكارد 5 مج  شركة جلوبال نابي 

4 -إيچيپرو شركة ايچبي ايچبشان جروب

5-بيستول 5 شركة الحكمة

مشروبات ضارة لمرضى الضغط المرتفع 

واشار عميد معهد القلب الأسبق ، أن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة المحلاة بالسكر، ومشروبات الطاقة ضارة بالقلب جدًا لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر وتصلب الشرايين التاجية، واختلال كهرباء القلب.

نصائح جمال شعبان للسيدات 

ونصح جمال شعبان السيدات بعدم الخروج من المنزل إلا بزجاجة مياه وعصير وأكياس معالجة الجفاف.

وتابع شعبان، «لو حصل لها الهبوط والدوخة دى، وهى فى الشارع، تشرب علبة عصير كبيرة، ومحلول معالجة الجفاف، وتقعد فى مكان ظليل لحد ما تفوق، لازم تجنب الوقوف لمدة طويلة».

كما نصح بضرورة، تجنب التعرض للشمس المباشرة أو الأماكن الزحمة الحارة سيئة التهوية، والمشي يوميا ٤٥  دقيقة في مكان مفتوح جيد التهوية، عدم ارتداء الكعب العالي.

أعراض النوبة القلبية عند النساء 

وبحسب قوله فإن أعراض النوبة القلبية عند النساء تشمل:

• عدم الراحة في الرقبة، الفك، الكتف، الجزء العلوي من الظهر أو الجزء العلوي من البطن

• ضيق في التنفس

• ألم في أحد الذراعين أو كليهما

• الغثيان أو القيء

• التعرق

• الدوار أو الدوخة

• التعب غير العادي

• حرقان بالمعدة 

وبالمقارنة بألم الصدر الشديد الذي يرتبط بشكل متكرر بالنوبات القلبية، كشف الدكتور راجيش بهات يو أن هذه الأعراض قد تكون أقل وضوحا وأكثر غموضا، وقال: “قد يرجع ذلك إلى حقيقة أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بانسداد في كل من الشرايين الرئيسية والثانوية التي تغذي الدم إلى القلب، وهي حالة تعرف باسم مرض الأوعية الدموية الدقيقة التاجية أو أمراض القلب والأوعية الدموية الصغيرة، ومقارنة بالرجال، تميل النساء إلى ظهور الأعراض في كثير من الأحيان عند الراحة، أو حتى عندما يكون التوتر العاطفي نائمًا، حيث يمكن أن يلعب دورًا في إثارة أعراض الأزمة القلبية لدى النساء.

تابع موقع تحيا مصر علي