عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«كوادر التنسيقية» يضيئون الطريق أمام مدبولي.. قائمة مطالب هامة «للحكومة الجديدة»

كوادر تنسيقية شباب
كوادر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

محددات واجب توافرها وأجندة عاجلة مطلوبة من الوزراء الجدد

فرسان التنسيقية ينقلون نبض الشارع إلى مدبولي قبل الحسم

يشكل كوادر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أحد أهم مرتكزات توجيه وتطوير المشهد السياسي والحزبي في البلاد، وعلى مدار الساعات الماضية رسم فرسان التنسيقية خريطة بأهم المحددات المطلوب توافرها في الوزراء الجدد، لتكون بمثابة مرجعية حقيقية بالشروط التي يأملها الشعب المصري في حكومته الجديدة.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي الدلالات التي تمثلها مطالب التنسيقية من الحكومة الجديدة، ومقدار مايجب أن يوليه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء من أهمية لمطالب فرسان التنسيقية، وأخذها في الاعتبار سعيا لتحسين شروط الاختيار الصائب للوجوه المنتظر توليها المسؤولية.

التنسيقية تتولى مسؤولية تطوير المشهد السياسي

رفعت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين راية تقوية الأحزاب وتعزيز التواصل مع الدولة، وذلك من خلال نهجٍ تشاركي يشمل تقديم أوراق عمل ومقترحات، والمساهمة في مشاريع قوانين، وإطلاق حوارات مباشرة مع المسؤولين، ناهيك عن تنظيم حوارات مجتمعية وبلورة رؤى بناءة.

ويُعدّ شباب التنسيقية، بفضل خبراتهم وتجاربهم، قوّة دافعة لتوجيه وتطوير المشهد السياسي والحزبي في البلاد. وخلال الفترة الماضية، عمل هؤلاء الشباب على تحديد أهمّ المعايير التي يجب أن يتحلى بها الوزراء الجدد، لتكون بمثابة خارطة طريق حقيقية تعكس تطلعات الشعب المصري في حكومته الجديدة.

وتُسلّط مطالب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الضوء على أهمّية الاستماع إلى صوت الشباب وتلبية احتياجاتهم. ويقع على عاتق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مسؤولية كبيرة في الأخذ بعين الاعتبار هذه المطالب عند اختيار الوزراء الجدد، سعياً منه لتشكيل حكومة قوية تلبي تطلعات الشعب وتُحقق التقدم المنشود.

مطالب فائقة الأهمية للنائبة غادة علي

تبرهن النائبة غادة علي، أحد أبرز كوادر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس النواب، على مدى قربها من نبض الشارع، حيث إيمانًا راسخًا بأنّ فلسفة التغيير القادمة لتشكيل الحكومة الجديدة سترتكز على دعائم أساسية، أهمها الاعتماد على الكفاءات والخبرات الوطنية.

وترى "علي" في توسيع نطاق وظيفة نائب الوزير، ومنحه صلاحيات واضحة وواقعية، خطوة حاسمة لتمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في مسيرة التنمية. وتؤكد على ضرورة اتباع نهج جادٍ في تنفيذ السياسات والاستراتيجيات، مع الحرص على المتابعة الدؤوبة وتقدير قيمة الوقت، لسدّ الثغرات التي واجهتها الحكومة السابقة.

وتثني النائبة على تجديد الثقة في الدكتور مصطفى مدبولي، مشدّدة على أنّ دوره كان محوريًا في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية الجسيمة التي عصفت بالبلاد خلال الفترة الماضية، بدءًا من أزمة جائحة كورونا، مرورًا بالحرب الروسية الأوكرانية، وصولًا إلى التوتر الحاصل في القضية الفلسطينية. كما تُثمّن جهوده الملموسة في تحقيق إنجازات هائلة، على رأسها مشروع "حياة كريمة" وصولًا لصفقة "رأس الحكمة".

بوصلة النائب نادر مصطفى تلامس طموح المواطن

وضع النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، رفع مستوى معيشة المواطنين على رأس أولويات الحكومة الجديدة. ويؤكد مصطفى أن الارتقاء بالحياة المعيشية للمواطن هو المعيار الأساسي لقياس نجاح أي حكومة، وأن الحكومة الجديدة تواجه تحدياً كبيراً في تحقيق الاحتياجات الأساسية للأسرة المصرية.

يضيف مصطفى، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن ضبط الأسواق وإحكام الرقابة على الأسعار لوقف الارتفاع غير المبرر لبعض السلع يجب أن يكون أيضاً من أولويات الحكومة الجديدة. ويشدد على ضرورة تحويل المجتمع المصري من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج، وهو ما يتطلب جهوداً حكومية كبيرة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل جديدة.

حدد مصطفى موطن ثقته في قدرة الحكومة الجديدة على تحقيق التوازن بين احتياجات المواطنين وضرورات التنمية الاقتصادية. ويطالب الحكومة بوضع خطط ملموسة وآليات واضحة لتحقيق حياة كريمة للمواطنين، مشيراً إلى أن مشروع حياة كريمة وصفقة رأس الحكمة يمثلان خطوات هامة في هذا الاتجاه.

بناء الإنسان وجذب الاستثمارات أولويات هامة

قال النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن أهم أولويات الحكومة الجديدة تتمثل في 3 ملفات هامة: "بناء الإنسان" و"جذب الاستثمارات" و"تخفيف الأعباء عن المواطنين"، واصفًا الحكومة الجديدة بأنها أمام "مسئولية تاريخية" و"مهمة صعبة".

وأضاف النائب علاء مصطفى لـ تحيا مصر، أن تلك الأولويات لن تتحقق إلا من خلال اختيار وزراء يجمعون بين القدرات التنفيذية والتخطيطية من جهة وبين القدرة على مخاطبة الرأي العام وترجمة آلام وآمال المواطن، بجانب ضرورة تعزيز ملف الإصلاح الإداري والحوكمة لضمان تحقيق مستهدفات الحكومة ومواجهة أي عراقيل وعقبات تقف أمام تحقيق تلك المستهدفات.

مستهدفات مخرجات الحوار الوطني

ضمن أهم المطالب الصادرة تحت مظلة كوادر وفرسان تنسيقية الأحزاب، وصف النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة بـ "حكومة الجمهورية"، مشيرًا إلى أنه يجب عليها استهداف تحقيق مخرجات الحوار الوطني.

ونوه "نجاتي"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، بضرورة استخدام آلية قياس الأثر التشريعي لأي تعديلات أو مشروعات قوانين جديدة، مشددا على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة حكومة تكامل "فكر تكاملي" وعمل استراتيجي، كما عليها أن تتعلم من أخطاء الحكومة السابقة وأن يكون الحوار المجتمعى أحد أركان عملها.

تابع موقع تحيا مصر علي