عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم اليمين المتطرف وجذوره عربية.. من هو جوردان بارديلا أصغر مرشخ لرئاسة وزراء فرنسا؟

زعيم حزب التجمع الوطني
زعيم حزب التجمع الوطني جوردان بارديلا

مع صعود اليمين المتطرف في المشهد السياسي الفرنسي، بعد أن حقق حزب التجمع الوطني فوز ساحق أمام معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة، بات اسم جوردان بارديلا البالغ من العمر الـ 28 عاماً الأوفر حظاً لتولى رئاسة الحكومة الفرنسية.

جوردان بارديلا الأوفر حظاً برئاسة وزراء فرنسا

وبعد أن دفع الناخبون حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان إلى الصدارة بقوة في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة يوم الأحد، لجأ بارديلا إلى حشد المؤيدين لمنح حزبهم الأغلبية المطلقة في الجولة الحاسمة في السابع من يوليو. ومن شأن ذلك أن يسمح للحزب القومي المناهض للهجرة بإدارة الحكومة، مع بارديلا على رأسها.

زعيم حزب التجمع الوطني  جوردان بارديلا

جذوره عربية

وُلِد بارديلا في ضاحية سين سان دوني شمال باريس عام 1995 لوالدين من أصل إيطالي، مع جذور جزائرية من جانب والده، والتحق بمدرسة كاثوليكية شبه خاصة وكان والده ميسور الحال إلى حد ما.

عندما حل بارديلا محل معلمته، مارين لوبان، في عام 2022 على رأس الحزب اليميني المتطرف الرائد في فرنسا، أصبح أول شخص لا يحمل اسم لوبان لقيادته منذ تأسيسه قبل نصف قرن.

وكان اختياره بمثابة تغيير رمزي . وكان ذلك جزءًا من الجهود التي بذلتها لوبان على مدى عقد من الزمان لإعادة تسمية حزبها، بتاريخه العنصري، وإزالة وصمة معاداة السامية التي التصقت به من أجل توسيع قاعدته. وقد نأت بنفسها بشكل ملحوظ عن والدها المنبوذ الآن، جان ماري لوبان، الذي شارك في تأسيس الحزب، الذي كان يسمى آنذاك الجبهة الوطنية، والذي أدين مرارًا وتكرارًا بخطاب الكراهية.

ومنذ انضمامه إلى الحزب في سن السابعة عشرة، ارتقى بسرعة في الرتب، فشغل منصب المتحدث باسم الحزب ورئيس جناح الشباب، قبل أن يتم تعيينه نائبا للرئيس ويصبح ثاني أصغر عضو في البرلمان الأوروبي في التاريخ، في عام 2019.

وفي الأشهر الأخيرة، خفف التجمع الوطني من بعض مواقفه الأكثر إثارة للجدل، بما في ذلك التراجع عن بعض مقترحاته بشأن زيادة الإنفاق العام والسياسات الاقتصادية الحمائية، وإخراج فرنسا من القيادة العسكرية الاستراتيجية لحلف شمال الأطلسي.

برنامج حزب التجمع الوطني

وفي معرض شرحه لبرنامج الحزب الجديد، قال بارديلا إنه بصفته رئيسًا للوزراء سيعمل على تعزيز القانون والنظام، وتنظيم الهجرة بشكل أكثر صرامة وتقييد بعض المزايا الاجتماعية، مثل الإسكان، على المواطنين الفرنسيين فقط. وقال إن المواطنين المزدوجين سيُمنعون من بعض الوظائف الرئيسية المحددة، مثل موظفي الدولة في مجال الدفاع والأمن. ووعد بخفض الضرائب على الوقود والغاز والكهرباء، وتعهد بإلغاء تغييرات ماكرون في المعاشات التقاعدية. كما ستمتد حكومته التي تركز على القانون والنظام إلى المدارس العامة في البلاد، وتوسع الحظر المفروض على الهواتف المحمولة إلى المدارس الثانوية.

أما على الصعيد السياسة الدولية قال إنه يعتبر روسيا "تهديداً متعدد الأبعاد لكل من فرنسا وأوروبا"، وأضاف أنه سيكون "يقظاً للغاية" لأي محاولات روسية للتدخل في المصالح الفرنسية. ورغم أنه يؤيد استمرار تسليم الأسلحة الفرنسية إلى أوكرانيا، فإنه لن يرسل قوات فرنسية لمساعدة البلاد في الدفاع عن نفسها. ولن يسمح أيضاً بإرسال صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب أهداف داخل روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي