عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لصحة جسمك .. أهمية تحديد أوقات للوجبات الثلاثة

أهمية الوجبات
أهمية الوجبات

أهمية وجبة الإفطار صباحا، تلخص فكرة استهلاك المزيد من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية في وقت مبكر من اليوم وأقل في المساء، ويُعتقد أن هذا النهج في تناول الطعام يتماشى مع إيقاعات الجسم الطبيعية ويمكن أن يكون له فوائد كبيرة للصحة وإدارة الوزن والعافية بشكل عام.

أهمية تحديد أوقات للوجبات

 من ناحية أخرى، إذا تناولت وجبة إفطار صحية ثقيلة، فسيتم امتصاص العناصر الغذائية بسهولة في جسمك، يلعب توقيت تناول الوجبة دورًا مهمًا في امتصاص العناصر الغذائية وتخزين السعرات الحرارية.

ووفقا لمارصده موقع تحيا مصر  إذا تناولت طعامًا صحيًا ثقيلًا في الليل، فقد تخزن بعض السعرات الحرارية غير المرغوب فيها والتي ستتحول إلى دهون.

1. الإيقاعات اليومية والتمثيل الغذائي

الإيقاعات اليومية هي عملية طبيعية تساعد في الحفاظ على دورة النوم والاستيقاظ وتؤثر هذه الإيقاعات على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك التمثيل الغذائي وإنتاج الهرمونات والهضم. 

وقالت: "إن تناول الطعام بما يتماشى مع الإيقاعات اليومية يعني تناول وجبات أكبر في وقت مبكر من اليوم عندما يكون الجسم أكثر كفاءة في استقلاب الطعام". 

وتشير الأبحاث إلى أن قدرة الجسم على معالجة الكربوهيدرات والدهون تبلغ ذروتها في الصباح وتنخفض طوال اليوم، لذلك، فإن تناول وجبة إفطار دسمة يمكن أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية واستخدام الطاقة.

2. حساسية الأنسولين

حساسية الأنسولين هي آلية تظهر كفاءة استخدام الأنسولين لإدارة نسبة الجلوكوز في الدم. تشير الدراسات إلى أن حساسية الأنسولين تكون أعلى في الصباح وتنخفض مع تقدم اليوم.

 قالت راميا: "هذا يعني أن الجسم مجهز بشكل أفضل للتعامل مع وجبات أكبر في وقت مبكر من اليوم، مما يقلل من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم والمشاكل الصحية المرتبطة بها مثل مرض السكري من النوع 2.

 نظرًا لأن حساسية الأنسولين تكون عالية أثناء النهار، فسوف يساعد ذلك في إدارة امتصاص الجلوكوز مع تناول وجبة إفطار جيدة.

3. تنظيم الشهية

فإن تناول وجبة إفطار دسمة يمكن أن يساعد في تنظيم الشهية وتقليل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة "إن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية يمكن أن يعزز الشعور بالشبع، ويقلل من الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام طوال اليوم.

 ويمكن أن يمنع هذا الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة غير الصحية، مما يساهم في إدارة الوزن بشكل أفضل

تابع موقع تحيا مصر علي