عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد ؟ 20 معلومة تهمك

الدكتور أسامة الأزهري
الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف

تولى الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف الجديد، مسؤولية وزارة الأوقاف، خلفاً للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، الذي قضى 11 عاما كوزير للأوقاف في عدة حكومات سابقة، ورحب علماء الدين والأئمة باختيار الدكتور أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف، الذي يشهد له الجميع بالعلم والكفاءة وحُسن الخطابة وقوة الحجة والبرهان، وأحد أعلام تجديد الخطاب الديني، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وألف الدكتور أسامة الأزهري، العديد من المؤلفات التي تساعد في تجديد الخطاب الديني، وتواجه الأفكار المتطرفة.

 

وأدى الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف الجديد، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بعد تكليفه بمهام وزير الأوقاف في الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 

من هو أسامة الأزهري

 

هو أسامة السيد محمود محمد الأزهري، هو خطيب ومحاضر أزهري ولد في الإسكندرية يوم الجمعة 16 يوليو 1976م، ونشأ في سوهاج من صعيد مصر، وبارك والده توجهه لحفظ القرآن الكريم.

 

لم يقتصر في تكوينه على ما تلقاه خلال دراسته الأكاديمية الرسمية الأزهرية بل طلب العلوم الشرعية وغيرها من خلال ملازمة ومرافقة أهل كل علم من المتخصصين من أكابر علماء الأزهر الشريف المعمور، ثم عدد من أكابر علماء الشام، واليمن، والمغرب العربي، وأجازه كل من لقيهم من العلماء، وقد ذكر عددا منهم في بعض من مؤلفاته كمعجم الشيوخ وأسانيد المصريين وغيرها.

 

يعد من أبرز العاملين على نشر الفهم المستمد من التراث ومفاتيحه ليحتوي الواقع المعاصر ويقود التطبيقات اليومية والواقع المعيش، وذلك من خلال خطب الجمعة في جامع السلطان حسن بالقاهرة ومحاضراته في مختلف المحافل ودروسه في رواق الأتراك بالأزهر الشريف.

ينادي الدكتور أسامة الأزهري ، بعدد من الأفكار الجديدة ويعمل على إحياء أفكار ونظريات إسلامية أصيلة ويروج لها من خلال مؤلفاته ومقالاته ومشاركاته العلمية في المؤتمرات المختلفة.

مؤهلات الدكتور أسامة الأزهري


- حصل على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والتداول عام 2011م.

- حصل على درجة الإجازة العالية (الليسانس) من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999م.

- حصل على: درجة التخصص (الماجستير) في الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية سنة 2005م.

- عمل معيدا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م، ثم مدرسا مساعدا بنفس الكلية سنة 2005م.

- مدرس مساعد بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق.

- مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية.

دَرَسَ عددا من العلوم الشرعية وغيرها دراسة حرة على عدد من العلماء الكبار المتخصصين، في علوم: الحديث، والتفسير، وأصول الفقه، والمنطق، والنحو، والعقيدة وغيرها، وحصل على الإجازة من أكثر من ثلاثمائة من العلماء أصحاب الإسناد، من أقطار إسلامية مختلفة.

 

مؤلفات الدكتور أسامة الأزهري


1- إحياء علوم الحديث، مقدمات منهجية، ومداخل معرفية (طبع)

2- المدخل إلى أصول التفسير. (طبع)

3- معجم الشيوخ طبع في دار صفا برودكشن نجري سمبيلان، ماليزيا، سنة 1429هـ-2008م.

4- الإحياء الكبير، لمعالم المنهج الأزهري المنير، طبع ضمن منشورات مؤسسة كلام للبحوث والإعلام، في دبي، والذي ترجم إلى الإنجليزية تحت عنوان Towards a Grand Renewal

5- صائد اللؤلؤ، خطوات على طريق بناء الإنسان، الطبعة الأولى سنة 1431هـ-2010م، في شركة الوابل الصيب بالقاهرة، ودار الفقيه في أبوظبي.
6- الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين، دار الفقيه أبو ظبي، الطبعة الأولى سنة 1436هـ – 2015م.

7- أسانيد المصريين، جمهرة في المتأخرين من علماء مصر، وبيان مناهجهم، وسلاسل أسانيدهم، وذكر أسانيدنا إليهم)، قيد النشر في شركة الوابل الصيب للإنتاج والتوزيع والنشر.

8- شرح كتاب الجهاد

9 - مؤلف «جمهرة أعلام الأزهر الشريف» وهي عبارة عن موسوعة توثق تراجم علماء الأزهر فى القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين، مرتّبة على سنوات الوفيات، من وفيات سنة ١٣٠٠ هجرية «١٨٨٢ ميلادية»، إلى وفيات العام الهجرى ١٤٣٩ «٢٠١٨ ميلادية».

تابع موقع تحيا مصر علي