عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قوى حزبية تؤكد أهمية إصدار قانون الإدارة المحلية.. ويؤكدون لـ تحيا مصر: للمحليات أهمية في إرساء دعائم التنمية والديمقراطية

المجالس المحلية
المجالس المحلية

أكد عدد من قيادات ورؤساء الأحزاب، أن المجالس المحلية بمثابة العمود الرئيسى فى الشارع، وانعدامها تسبب فى إحداث حالة خلل كبيرة، وظهر ذلك فى تداخل الاختصاصات والصلاحيات فيما يخص ضبط حركة الشارع، الأمر الذى يضع مجلسى النواب والشيوخ أمام مسئولياتهما تجاه ضرورة وضع قانون الإدارة المحلية كأولوية قصوى عند عودة الانعقاد، لأن تفعيلها يسهم بجزء كبير فى حل مشكلات المواطنين اليومي.

وأوضحوا، أن إدراج قانون المحليات كأحد القضايا الفرعية التى سيتضمنها المحور السياسي بـ الحوار الوطنى، خطوة هامة و جيدة نحو التطرق إلى أكثر الملفات الشائكة فى المجتمع، موضحين أن غياب المجالس المحلية فى أى مجتمع يشكل أزمة كبيرة، كون أنها لها مهمة رئيسية فى التصدى لمختلف ظواهر المجتمع، وحل مشكلات المواطنين .

رئيس حزب الجيل لـ تحيا مصر: 80% من مشاكل المصريين بسيطة وحلها في يد المحليات

بداية، طرح ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى، رؤيته بشأن قانون المحليات، والذى من المقرر أن يتم مناقشته فى المحور السياسى بالحوار الوطنى.

وقال الشهابى فى تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" إن الدستور المصرى تحدث عن أن السلطة التنفيذية ممثلة من 3 أفرع الفرع الأول رئيس الجمهورية والثانى الحكومة والثالث الإدارة المحلية والتى تنقسم إلى إدارة محلية ممثلة فى محافظين ورؤساء مدن ومراكز وأحياء ومجالس شعبية محلية.

وتابع رئيس حزب الجيل الديمقراطى ، منذ حل المجالس المحلية فى عام 2011 لم تنعقد، لذلك فإن قانون الإدارة المحلية يعتبر من القوانين المكملة للدستور، و كان يجب أن يصدر قانون الإدارة المحلية وتجرى انتخابات المحليات فى دور الانعقاد السنوى الأول فى الفصل التشريعى الأول للبرلمان السابق فى عام 2015.

كما أن إجراء انتخابات المحليات تحقق رضاء شعبى عن الرئيس والحكومة لأن 80 % من مشاكل المواطن المصرى بسيطة وحلها فى يد المحليات فى المجلس القروى أو مجلس المدينة أو المركز أو المحافظات سواء كانت مياه أو نظافة أو انقطاع تيار كهربائى.

نائب حزب«المؤتمر»: لـ تحيا مصر: المجالس المحلية تساعد على التنمية المستدامة في المحافظات

ومن جانبه، قال مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن المحليات على المحك، وهي قادمة دون شك، خاصة بعد غيابها لأكثر من 12 عامًا، مضيفًا أن جيلًا من الشباب لم يرى انتخابات محلية طوال أكثر من عقد. 

وأشار لـ تحيا مصر،  إلى أن وجود مجالس محلية يساعد على التنمية المستدامة في المحافظات، وتحدث عن التحول النوعي في أداء الأحزاب التي باتت تجلس على طاولة واحدة وتنطلق من أرضية واحدة وهي حب الوطن، مؤكدًا أن الجمهورية الجديدة تدعم الحياة الحزبية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي