عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على فوائد التبرع بالدم والمدة الآمنة بين كل مرة

التبرع بالدم
التبرع بالدم

يدور الدم في جميع أنحاء جسمك لتوصيل العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين إلى خلاياك، عندما يخضع شخص ما لعملية جراحية أو يتعرض لإصابات مؤلمة، مثل حادث سيارة، تساعد عمليات نقل الدم في تعويض أي دم فقده. 

وعلى نحو مماثل، قد لا يتمكن المرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان من إنتاج ما يكفي من الصفائح الدموية لتكوين جلطات ووقف النزيف، وتساعد عمليات نقل الدم في عكس هذا الفقد.

التبرع بالدم

هي فوائد التبرع بالدم؟

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، أن لكل شخص أسبابه الخاصة للتبرع بالدم، يفعل بعض الأشخاص ذلك لأنهم يريدون مساعدة المحتاجين - يمكن أن ينقذ تبرع واحد ما يصل إلى ثلاث أرواح، يفعله آخرون لأنهم يعرفون شخصًا قد يحتاج إلى الدم يومًا ما، قد يفعله البعض حتى من أجل الوجبات الخفيفة والعصير، بغض النظر عن السبب، فإن التبرع بالدم عملية آمنة وبسيطة تستغرق أقل من ساعة ولكن يمكن أن يكون لها تأثير مدى الحياة على المتلقي.

1- التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب 

إن التبرع بالدم مرة واحدة على الأقل في السنة يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل انسداد الشرايين، وقد وجدت الدراسات التي يرجع تاريخها إلى أواخر تسعينيات القرن العشرين أن الأشخاص الذين تبرعوا بالدم قللوا من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 88% .

2- يوازن مستويات الحديد لديك

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الحديد في الدم إلى تصلب الشرايين، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تقييد تدفق الدم إلى بقية الجسم، يساعد التبرع بالدم على تقليل كمية الحديد في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

3- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

فإن وجود كمية كبيرة من الحديد في الدم قد يكون ضارًا بجسمك، ومن فوائد التبرع بالدم وتقليل مخزون الحديد أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويرتبط الحديد بالجذور الحرة المسببة للسرطان، وهي ذرات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسبب المرض.

كما توصلت إحدى الدراسات إلى أن المرضى الذين تبرعوا بالدم عدة مرات في العام انخفض لديهم مستويات الحديد وخطر الإصابة بالسرطان، مقارنة بمجموعة التحكم

المدة الآمنة بين كل مرة تتبرع بالدم 

يجب عليك الانتظار لمدة ثمانية أسابيع (56 يومًا) على الأقل بين التبرعات بالدم الكامل و16 أسبوعًا (112 يومًا) بين التبرعات بـ Power Red، يمكن للمتبرعين بالدم الكامل التبرع حتى 6 مرات في السنة، ويمكن للمتبرعين بفصل الصفائح الدموية التبرع كل 7 أيام حتى 24 مرة في السنة.

تابع موقع تحيا مصر علي