عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنويه خاص لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في عرضه العالمي الأول بكارلوفي فاري

صناع فيلم سوفتكس
صناع فيلم سوفتكس

فاز فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه بتنويه خاص من لجنة التحكيم في عرض عالمي أول ناجح بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك، أحد أقدم المهرجانات في العالم والحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا، بحضور الممثلين وفريق العمل.

ردود أفعال الجمهور على فيلم سوفتكس

وقد جاءت ردود فعل إيجابية رصدها موقع تحيا مصر من الجمهور والنقاد الذين تفاعلوا مع فيلم سوفتكس بشدة، حيث أشاد دامون وايز من Deadline بالفيلم لكونه "محاولة غير تقليدية، وغامضة في كثير من الأحيان، ولكنها قوية عاطفيًا لإعادة خلق حالة تشوش العقول الشاردة".

صناع فيلم سوفتكس

كما أشاد لورانس بويس من Screen Daily بالفيلم لسرده الغريب للقصص، قائلاً إنه "تجنب الواقعية الثقيلة والسرد المباشر، وهو نهج يتضمن الرغبة في تغيير الطرق التقليدية للتعامل مع روايات اللاجئين".

إشادات بـ فيلم سوفتكس

"من الصعب تحديد شكل لفيلم سوفتكس أو وضعه في قالب، لأنه يقضي الكثير من الوقت في محاولة تحدي هذه التعريفات"، لكنها أشادت بـديشه" لمحاولته لفعل شيء جديد بالموضوع وجلب أصوات هؤلاء الذين تأثروا إلى هذا المزيج"، كتبت سوزان جوتليب في موقع Cineurope.

وكتب ليوناردو أزفيدو في Séries do Momento "ساد الفيلم استخدام الباطنية، بطريقة مستفزة وغامضة بشكل عام، وهو ما أعطاه قوة إيحائية مؤثرة".

تفاصيل فيلم سوفتكس

فيلم سوفتكس من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم لاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي، لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم. الفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea، أما المنتج التنفيذي فهي شركة وايت فلكس برودكشن بالتعاون مع ويست وارد بروداكشن. تتولى MAD World مبيعات الفيلم في جميع أنحاء العالم بينما تتولى MAD Distribution التوزيع والمبيعات في العالم العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي