عاجل
الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|بين شبح المجاعة الكبرى إلى قلق أمني دولي.. لماذا زار رئيس وزراء إثيوبيا السودان في هذا التوقيت؟

البرهان - آبي أحمد
البرهان - آبي أحمد

- زيارة آبي أحمد استكمال للجهود الدولية لإحياء المفاوضات بين الجيش السوداني والدعم السريع

- السودان على وشك دخول مجاعة كبرى وانهيار كامل للمؤسسات الدولة

- أزمة سد النهضة لن تكون حاضرة في لقاء آبي أحمد وبرهان

حذرعثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر من أن السودان على وشك دخول مجاعة كبرى وانهيار كامل لمؤسسات الدولة في حال استمرت الحرب، مشيرة إلى أن زيارة آبي أحمد محاولة من الجانب الإثيوبي للتقريب وسد فجوة الخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

آبي أحمد - عبد الفتاح البرهان

وفي وقت سابق من اليوم، وصل  رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إلى مطار بورتسودان في زيارة رسمية هى الأولى منذ اندلاع الحرب المستعرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

زيارة آبي أحمد للسودان تأتي قبل الاجتماع التحصيري للعملية السياسية و الذي دعت له الآلية رفيعة المستوى المعنية بإعادة الاستقرار في السودان بالاتحاد الأفريقي على أن يعقد يومي 10 و 15 يوليو الحالي لتنظيم اجتماع بين الأطراف السودانية.

عثمان ميرغني لـ تحيا مصر: زيارة آبي أحمد استكمال للجهود الدولية لإحياء المفاوضات بين الجيش السوداني والدعم السريع

وتعقيباً على زيارة آبي أحمد، قال عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي  آبي أحمد تأتي في إطار استكمال الجهود الدولية لإحياء المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وكان آخرها مؤتمر القوى السياسية والمدنية الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة. 

عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية

 وأضاف ميرغني أن:" الجيش السوداني يضع شروط لاستكمال المفاوضات مع الدعم السريع والتى تتعلق بتنفيذ بنود اتفاق مايو 2023 والذي استضافته مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية". 

عثمان ميرغني لـ تحيا مصر: السودان على وشك دخول مجاعة كبرى وانهيار كامل للمؤسسات الدولة إذا لم يتم وقف الحرب

وأشار الكاتب والمتخصص في الشأن السوداني إلى أن:" أحد أهم الأسباب لدفع بإنهاء حرب هي أن السودان على وشك دخول مجاعة كبرى وانهيار كامل للمؤسسات الدولة إذا لم يتم معالجة الأمر ووقف الحرب". 

وأوضح ميرغني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :أن:" زيارة آبي أحمد تأتي ضمن جهود إقليمية ودولية وتخوفات من انعكاس هذه الحرب على أمن الدول المجاورة لسودان بشكل خاص والقارة الإفريقية". 

عثمان ميرغني لـ تحيا مصر: أزمة سد النهضة لن تكون حاضرة في لقاء آبي أحمد وبرهان

وحول عما إذا سيتم مناقشة أزمة سد النهضة خلال اللقاء بين آبي أحمد والبرهان قال :" لن يتم مناقشة أزمة سد النهضة"، لافتا إلى أن :" المفاوضات تم تجميدها بعد دخول السودان في حرب وتم حل اللجنة المكلفة بمتابعة هذه الملف منذ بداية الحرب". 

 وبشأن مدى نجاح آبي أحمد لوقف حرب السودان وجمع الطرفين على طاولة النقاش قال:" هذه الزيارة لن تساهم في إيقاف الحرب  وما سيحاول أن يقوم به رئيس وزراء إثيوبيا هو محاوة إقناع القيادة السودانية وقائد الدعم السريع الجلوس على طاولة المفاوضات".

وفي 6 مايو 2023 استضافت جدة محادثات لإنهاء القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع، هذه جولة المفاوضات تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة وعقب ذلك تمت عقد 3 جولات وكان آخرها في ديسمبر الماضي.

وشملت أبرز نقاط الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في جدة والتي لم يلتزم الطرفان بتنفيذها حتى الآن: الالتزام بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، انسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والقبض على عناصر النظام السابق الفارين من السجون عقب اندلاع الحرب.

كما استضافت العاصمة البحرينية المنامة جولة مفاوضات بين الجيش والدعم السريع والتى تمت تحت رعاية الولايات المتحدة وكانت في بداية الأمر أحيطت بسرية تامة قبل أن تكشف عنها وزارة الخارجية الأمريكية في فبراير 2024

ويوم السبت استضافت القاهرة مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية والذي تم بحضور ممثلي تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي