عاجل
الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتخابات تكميلية.. تحيا مصر يكشف مصير مقعد النائب حمادة القرشي بعد وفاته

النائب حمادة القرشي
النائب حمادة القرشي

يكشف تحيا مصر، بديل النائب حمادة القرشي عضو مجلس الشيوخ عن دائرة ديروط، والذي وافته المنية فجر اليوم، بعد معاناة قصيرة مع المرض، وذلك بعد تعرضه لأزمة صحية.

النائب حمادة القرشي، كان عضوا منتخبا عن دائرة ديروط بمحافظة أسيوط بالنظام الفردي.

لائحة مجلس الشيوخ ووفاة النائب حمادة القرشي

المادة ٢٦ من قانون مجلس الشيوخ، حددت تفاصيل خلو مكان أحد الاعضاء المنتخبين، ونصت على:

إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خالياً، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أياً كانت صفته.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.

 11حالة وفاة لأعضاء مجلس الشيوخ منذ 2020

هذا وشهد الفصل التشريعي الحالي لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق 11حالة وفاة، آخرها وفاة النائب حمادة القرشي عضو مجلس الشيوخ عن دائرة ديروط، بعد معاناة قصيرة مع المرض.

وفي مايو الماضي توفى النائب عبدالخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، وذلك بعد صراع مع المرض، وفي فبراير الماضي، توفي النائب علي عطوة مضغان عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن بمحافظة جنوب سيناء و توفي النائب محمود بكري عضو مجلس الشيوخ في مايو الماضي، بعد صراع طويل مع المرض، وسبقه أيضا في مايو 2023 النائب عبدالله عصر رئيس اللجنة التشريعية، ورئيس محكمة النقض الأسبق ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق، عن عمر ناهز 73 عاما.

وفي ديسمبر 2022، توفي اللواء مصطفي كامل، إثر تعرضه لغيبوبة سكر أثناء قيادة السيارة، ما تسبب في اصطدام سيارته بأحد الأعمدة داخل مجلس الشيوخ عقب إحدى الجلسات.

دفتر وفيات أعضاء مجلس الشيوخ 

وفي فبراير 2022، توفي النائب عبدالحي عبيد بعد صراع مع المرض بسبب مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وقبله في فبراير 2022، توفي الكاتب الصحفي محمود الكردوسي عضو المجلس بعد صراع مع المرض، وسبقة النائب إبراهيم حجازي عضو المجلس والنائب الدكتور أحمد عبدالعزيز، عضو المجلس ووكيل لجنة الصحة، وفي إبريل 2021 توفي اللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ.

تابع موقع تحيا مصر علي