عاجل
الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية الأردن يحذر: تهجير الفلسطينيين خط أحمر للقاهرة ولعمان ولن نقبل بذلك

وزير خارجية الأردن
وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي

حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من مخطط  إسرائيل لـ تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، مشدداً على أن هذه السياسة الإسرائيلية الممنهجة مرفوضة لدى مصر والأردن، وجاءت هذه التصريحات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم مع وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي في القاهرة.

وزير الخارجية الأردني:إسرائيل حولت غزة إلى مكان غير آمن ونطالب بوقف الحرب

وأكد الصفدي في بداية حديثه أن:" القضية الفلسطينية مركزية والأولى للجميع"، مشيراً إلى أن:" اسرائيل ارتكبت جرائم في حق الفلسطييين في غزة وحولت القطاع إلى مكان غير آمن ونطالب بوقف الحرب وإنهاء الوضع الإنساني المأسوى". 

وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي

وقال وزير خارجية الأردن خلال كلمته ورصدها موقع  تحيا مصر:" الاحتلال الاسرائيلي ارتكب جرائم حرب غير مسبوقة في التاريخ الحديث.. ويمارس إجراءات غير شرعية لعرقلة دخول المساعدات إلى غزة".

وأوضح الصفدي أنه :" لا مبرر لاستمرار عجز المجتمع الدولي لوقف الحرب .. فإسرائيل ليست حولت غزة فقط مقبرة للأطفال فحسب وإنما  مقبرة القانون الدولي أيضاً".

وزير خارجية الأردن : تهجير الفلسطينيين خط أحمر لمصر والأردن

مشدداً أن:" مسألة التهجير خط أحمر لمصر والأردن ولا نقبل بتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم"، لافتا إلى أن :" إسرائيل تستهدف القضاء على وكالة الأونروا من أجل تصفية القضية الفلسطينية".

كما تطرق وزير خارجية الأردن إلى العنف المتواصل في الضفة الغربية وقال:" الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة تقوض فرص تحقيق السلام ونحذر من حرب إقليمية إذا تفجرت الأوضاع". 

مشيراً إلى أنه هناك جهود مصرية أردنية مشتركة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وبدوره، أكد وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي، على رفض مصر والأردن القاطع للسياسات الإسرائيلية الممنهجة التى تطالب الفلسطينيين بالنزوح من مناطق غزة، مشدداً على رفض مصر أيضاً لسيطرة إسرائيل على  معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وزير الخارجية: نرفض السياسات الإسرائيلية الممنهجة التى تطالب الفلسطينيين بالنزوح من مناطق غزة

وقال بدر عبد العاطي :"  هناك تطابق في الموقف بين مصر والأردن تجاه التعامل مع أزمة غزة.. فعملية القتل والتخريب الممنهج مستمر للشهر العاشر على التوالى.. واتفقت مع وزير خارجية الأردن على أهمية استمرار جهودنا للضغط على شركاء الدوليين للتحرك لوقف إطلاق النار.. وإنهاء الوضع الإنساني الكارثي في غزة وأهمية نفاذ المساعدات الإنسانية غير مشروطة".

وزير خارجية بدر عبد العاطي

وأضاف وزير الخارجية:" شددنا على رفضنا الكامل سياسات إسرائيل الممنهجة بنزوح الافلسطيينين مما يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطيني، كما أكدنا على رفض سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني". 

وأوضح عبد العاطي أن:" هناك توافق مصري أردني على استمرار الجهود المشتركة من أجل وقف إطلاق النار"، لافتا إلى أن:" استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة يمثل وصمة عار على المنظومة القانونية الدولية".

تابع موقع تحيا مصر علي