عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير قطاع الأعمال أمام اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة: نعتزم إعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال العام

ألقى الوزير محمد شيمى (وزير قطاع الأعمال) بياناً عن خطة الوزارة في برنامج الحكومة أكد فيه على اعتزام الوزارة تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص، وحوكمة الأصول المملوكة للدولة وتعظيم العائد من هذه الأصول، وإعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية، وتعزيز المنافسة العادلة في الأسواق.

أهمية التدريب التحويلي بشكل كبير للعمالة الموجودة

وأشار “شيمي”، في كلمته بالاجتماع الأول من اليوم الثاني للجنة البرلمانية الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، إلى أن الوزارة لديها العديد من الشركات في مختلف الأنشطة (أدوية، تعمير وتشييد، سياحة وفنادق، غزل ونسيج.. وغيرها) مما يعمل على تعزيز وزيادة القيمة المضافة لعدة صناعات، مشيراً إلى أهمية التدريب التحويلي بشكل كبير للعمالة الموجودة.

زيادة الصادرات

وأضاف الوزير أنه تم إجراء فرز لتخصصات لهذه العمالة الموجودة وتم عمل خطة للاستفادة من خبراتهم، ووضع استراتيجيات لفض التشابك بين الشركات وبعضها بالوزارة، كما أكد على اتجاه الوزارة لزيادة عملية الصادرات من خلال التكامل مع الوزارات الأخرى، وتحسين استغلال الطاقات الإنتاجية.

وتواصل اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين الوكيل الأول للمجلس، اجتماعاتها اليوم الخميس  11 يوليو 2024 ، للاستماع إلى وزراء  (الصناعة وقطاع الأعمال العام والانتاج الحربي ) كما تستمع اللجنة في اجتماعها الثاني إلى وزراء ( النقل والطيران المدني والسياحة والآثار ) بحضور المستشار محمود فوزي (وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي).

اجتماع اليوم الثاني للجنة دراسة برنامج الحكومة

وتناقش اللجنة اليوم الخميس برامج وزارة الصناعة، بحضور الوزير كامل الوزير، وقطاع الأعمال العام، محمد الشيبي، والإنتاج الحربي محمد مرسي، في الجلسة الأولى.

ومن جانبه أكد المستشار أحمد سعد الدين أن اللجنة فى حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من أعمالها، مؤكدًا أن هذه الاجتماعات المكثفة للجنة الخاصة بحضور الوزراء المعنيين تأتى فى سبيل الحرص على إيجاد حلول جذرية عاجلة لكل المشاكل والتحديات التى تواجه الدولة على جميع المستويات، والعمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطنى، ومواجهة أى تحديات تواجه الدولة المصرية خارجيًّا وداخليًّا، من خلال خطط وأساليب علمية ومدروسة تستكمل بناء الجمهورية الجديدة.

وتضم اللجنة الخاصة نحو 42 نائباً وهم النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، والسادة رؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة.

تابع موقع تحيا مصر علي