عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اندلاع حريق في طائرة ركاب سعودية وهبوط اضطراري لطائرة تحمل إسرائيليين في باكستان.. ما القصة ؟

حريق في طائرة ركاب
حريق في طائرة ركاب سعودية

أفادت وسائل إعلام سعودية، بأندلاع حريق على متن طائرة ركاب سعودية إثر خروجها عن المدرج في مطار بيشاور في باكستان. 

اندلاع حريق في طائرة ركاب سعودية 

وذكرت تقارير سعودية، بتعرض طائرة الخطوط السعودية من طراز A330R لحريق في منظومة الهبوط الرئيسية أثناء هبوطها في مطار بيشاور ونتج عنه خروج الطائرة عن مسار المدرج.

حريق في طائرة ركاب سعودية 
حريق في طائرة ركاب سعودية 
حريق في طائرة ركاب سعودية 

وأعلنت الخطوط الجوية السعودية في بيان أن:" جميع الركاب تم إخلاءهم عبر زلاقات النجاة بأمان ولم تقع أي إصابات" ، مشيرة إلى أن الطائرة تخضع حاليا لإجراءات التقييم الفني من قبل المختصين.

يشار إلى أن الطائرة التي تحمل التسجيل HZ-AQ28 كانت تشغل الرحلة رقم SV792 وأقلعت من العاصمة السعودية الرياض إلى بيشاور في باكستان.

هبوط اضطراري لطائرة تحمل إسرائيليين في باكستان 

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وسائل إعلام عبرية، بهبوط اضطراري لطائرة تابعة لشركة فلاي دبي في طريقها إلى سريلانكا وعلى متنها راكبان إسرائيليان اضطراريا في كراتشي عاصمة باكستان.

وذكرت صحيفة Jerusalem Post أنه تم إبلاغ إدارة شئون الإسرائيليين في الخارج بوزارة الخارجية بالحادثة، وعملت بالتعاون مع جهات أخرى على ضمان سلامة الإسرائيليين.

وبعد وقت قصير، واصلت الطائرة رحلتها وعلى متنها الإسرائيليون. 

رصد تايوان 66 طائرة وسبع سفن صينية

وفي سياق منفصل، كشفت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، عن رصدها 66 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال الساعات الـ24 الماضية، في رقم قياسي لهذا العام.

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة "فرانس برس"، إنّه جرى رصد 66 طائرة وسبع سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني حول تايوان، حتى الساعة 6 صباحًا (بالتوقيت المحلي).

وتطالب الصين بتايوان وتعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، مؤكدة أنها لن تتردد أبدًا في استخدام القوة لاستعادتها.

وأضافت وزارة الدفاع أن القوات المسلحة للجزيرة راقبت الوضع، ونشرت طائرات وسفنًا وأنظمة صواريخ ساحلية.

وكثفت بكين الضغوط على تايبيه في السنوات الماضية، وأجرت مناورات عسكرية حول الجزيرة في مايو، بعد تنصيب لاي تشينج-تي، الذي تعتبره بكين "انفصاليًا خطرًا"، رئيسًا للجزيرة.

رصد 37 طائرة عسكرية صينية حول تايوان

وفي وقت سابق كشفت وزارة الدفاع التايوانية، أمس الأربعاء، عن رصد 37 طائرة عسكرية صينية تعمل في أنحاء صباح اليوم الأربعاء، لافتة إلى أن طائرة صينية تجري تدريبات مع حاملة الطائرات شاندونج.

وحسب صحيفة “تايوان نيوز”، رصدت وزارة الدفاع الوطني أكثر من 35 طائرة عسكرية صينية وثماني سفن بحرية حول تايوان منذ صباح أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء.

وعبر منهم 26 طائرة الخط الأوسط لمضيق تايوان في الأجزاء الشمالية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية من منطقة تحديد الدفاع الجوي في البلاد (ADIZ)، وفقًا لما ذكرته وزارة الدفاع.

وردًا على ذلك، أرسلت تايوان طائرات وسفنًا بحرية ونشرت أنظمة صاروخية ساحلية لمراقبة نشاط جيش التحرير الشعبي.

وحتى الآن خلال هذا الشهر، تعقبت وزارة الدفاع التايوانية الطائرات العسكرية الصينية 210 مرات والسفن البحرية 69 مرة.

تابع موقع تحيا مصر علي