عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غضب في المغرب بعد دعوة مغنية إسرائيلية إلى مهرجان «طنجة»

المغنية الإسرائيلية
المغنية الإسرائيلية نوعام فازانا

أثارت دعوة مغنية إسرائيلية، للمشاركة في مهرجان موسيقى الجاز في مدينة طنجة، جدلا جديدا في المغرب حول التطبيع الثقافي مع الاحتلال الصهيوني، وسط دعوات لرفض هذه الزيارة.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت أن المغنية الإسرائيلية نوعام فازانا ستقدم سهرة مشتركة بمرافقة الفنانة تيما التي تغني بالعربية، معتبرة أن المغنيتين تشاركان في برامج التقارب العربي الفلسطيني، ونشرت صورة مشتركة لهما للسهرة.

وأثارت دعوة مشاركة مغنية إسرائيلية في الدورة 13 لمهرجان الجاز في طنجة "طنجاز" والذي ستنطلق فعالياته الجمعة المقبلة، ردود فعل غاضبة من قبل ناشطين مغاربة اعتبروا المشاركة "تطبيع ثقافي مع إسرائيل". وتداول بعضهم منشورا رافضا لمشاركتها في المهرجان تحت عنوانه "التطبيع خيانة المقاومة".

وهاجم الناشط اليهودي المغربي في حركة المقاطعة "بي دي إس" سيون أسيدون مشاركة فازانا بالمهرجان، وقال نقلا عن مواقع مغربية: إن "نوعام فازانا موسيقية قامت بالخدمة العسكرية في السلاح الجوي الإسرائيلي وسبق وصرحت في حوار لها أنها من خلال الموسيقى تعمل من أجل إعطاء صورة إيجابية عن إسرائيل".

وعلق الناشط قائلا: "كيف يعقل أن تعطى لها منصة وفي طنجة التي تعد مدينة تعدد الثقافات والتعايش في حين أنها تمثل ثقافة العنصرية والفصل العنصري ضد الفلسطينيين؟!".
تابع موقع تحيا مصر علي