خدمات تحيا مصر

شيرين فراج توجه طلب إحاطة لوزير الصحة بشأن كارثة الغسيل الكلوي

تحيا مصر

قدمت النائبة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة عاجل للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بشأن إهمال الأجهزة الطبية في المستشفيات مما أدى إلى وفاة ثلاثة من المرضى أثناء جلسة الغسيل الكلوى وإصابة ثلاثة عشر آخرين بمستشفى ديرب نجم بالشرقية نتيجة الإهمال.

وأشارت إلى أنها سبق وطالبت بالاهتمام بمجال الأجهزة والهندسة الطبية في مصر، مشيرة إلى أن المنظومة الطبية تقوم على أربعة قواعد الاول الأطباء ، والثانى الخدمات المساعدة من تمريض وفنين والثالث الدواء والرابع الهندسة والهندسة الطبية .

وأوضحت شيرين فراج، أنه إذا احتوت المياه المستخدمة فى أجهزة الغسيل الكلوي على كالسيوم او مغنسيوم أعلى من الحدود المطلوبة فان المريض يعاني من الغثيان و التشنج والقئ وإذا احتوت على نسبة عالية من النيترات فسيصاب المريض بفقر الدم، واذا احتوت على نسبة عالية من الكبريتات فسيعانى المريض من الغثيان والقيء والحماض الأيضي وقد تؤدى احيانا الى الوفاة .

وأضافت أن دور الهندسة الطبية فى مصر في تراجع ، فى حين أن الأجهزة الطبية أساس التشخيص والعلاج وتطورت التكنولوجيا المستخدمة فيها تطوراً هائلا ومستمراً ، ويظهر يوم بعد يوم أجهزة جديدة بأحدث التقنيات المختلفة كما يواكب هذا التطور توسعا سريعا فى استخدام المنظومات التكنولوجية التى تؤدى الى أخطار فيزيائية، كيميائية، بيولوجية و ميكانيكية.

وتساءلت الدكتورة شيرين فراج، عن القواعد العامة والوقائية لاستخدامات الأجهزة الطبية بالنسبة للأطباء ومساعديهم أو المرضى، وأين الصيانة الوقائية والدورية وغيرها ؟ وأين مهندسى الأجهزة الطبية في مستشفيات وزارة الصحة ( المهندسين الاكلينيكين ) وما هو دورهم الحقيقى ؟ وأين معايير الأمن والسلامة ومطابقة الأكواد ؟ و هل تتطابق معايير جودة مياه الغسيل الكلوي في مصر مع المعايير العالميةAAMI؟.