خدمات تحيا مصر

لجنة الصحة بالبرلمان تفتح النار على الحكومة بسبب انتشار المواد المخدرة.. نواب يحذرون من تزايد تعاطي الحشيش والبانجو والترامادول في الشوارع.. مطالب بزيادة الرقابة حرصا على الشباب

تحيا مصر

انتقد الدكتور مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، تزايد تعاطي الحشيش والبانجو والترامادول في الشوارع، خصوصا بين فئة السائقين لسيارات النقل والتوك توك.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد خليل العمارى، لمناقشة سياسة الحكومة في الإدمان وإجراءات مكافحة المواد المخدرة بحضور مسئولين وزارة الصحة وعلى رأسهم الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لقطاع الصيدلة بالوزارة.

وقال: المدمنون بعد تعاطي الميدراسيل، والذي يُخلط بالبردقوش ويتسبب في حالات هلوسة شديدة للمتعاطي، ينتج عنها مشاكل جسدية ويدخل المتعاطي في دوامة إدمان كبيرة.

وأضاف مرشد: الواد يضرب بانجو ولا ترامادول وتلاقيه بيهلوس في الشارع وبيقول أي حاجة، وفجأة تلاقي حد جنبك حوش القطة اللي جنبك دي، واوعي روح هناك اهو وكلام".
وردًا علي تعقيب أحد النواب، قائلاً:"مبقاش في حد بيشرب بانجو، ليرد مرشد ضاحكًا:"لا لا بيشربوه عادي، وتقريبا بقت ب٣٠ جنيه تقريبًا، والله ما اعرف بالظبط".


فيما حذرت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، من إدمان الأطفال لإحدى منتجات الحلويات وهي عبارة "فراولة جيلي" مصنوعة من مواد مخدرة وتتسبب في الإدمان وهي خطرة علي صحة الأطفال، مطالبة بمنع تداولها، وإدراجها ضمن المواد المخدرة.

وقالت النائبة: بعض الفئات المعنية بالرقابة علي تداول المواد المخدرة سواء التي تباع في الصيدليات أو التي يتم تداولها في الشوارع، متعاطون للمخدرات وهو ما يستوجب إعادة التقييم من جديد.

وطالبت الدكتورة إيناس عبد الحليم، بتكثيف العمل لمكافحة الإدمان من جانب الحكومة وزيادة الرقابة علي تداول العقاقير الطبية التي تستخدم في الإدمان.
وعبرت النائبة إلهام المنشاوى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن استياءها بسبب تراخى الجهات الحكومية وعلي رأسها وزارة الصحة في محاربة تزايد العقاقير المسببة للإدمان وبيعها بدون رقابة للشباب.
وقالت المنشاوى: "نزل مناطق شعبية والناس فيها غلابة وأفاجئ بأن شرايط البرشام مرمية علي الأرض، وبتعحب لأنها في مناطق ناسها يعانون من تدنى الدخل وهو ما يضع علامات استفهام عن طريقة الحصول علي هذه المواد المخدرة والمبالغ اللازمة لشرائها".
وردًا علي مداخلة أحد نواب اللجنة على ضرورة إلقاء القبض علي المتعاطين، قالت الهام المنشاوى:"مش لاقيين أماكن لحد من المتعاطين لأقسام الشرطة.
وطالبت بضرورة سرعة لإدراج عدد من العقارات الجديدة في جدول الممنوعات، كما طالبت بتشديد الرقابة علي الصيدليات والتتبع لبائعي ومروجي هذه الأصناف.