عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب إحاطة لنائبة التنسيقية أميرة صابر حول سرية بيانات المصريين في الخارج علي مواقع التواصل الاجتماعي

 النائبة أميرة صابر
النائبة أميرة صابر

تقدمت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بطلب احاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية، بشأن "سرية بيانات المصريين في الخارج علي مواقع التواصل الاجتماعي".

تحيا مصر

صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للقنصليات والسفارات المصرية

وقالت "صابر"، في الطلب المقدم منها، إن العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للقنصليات والسفارات المصرية في الخارج تقوم بنشر البيانات الخاصة بالمصريين في الخارج عليها من سبيل إعلام الجمهور بورود بعض جوازات السفر أو وثائق الزواج والطلاق.

الدبلوماسية المصرية

وتابعت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، أنه بالرغم من تفهمنا لسهولة التواصل من خلال تلك المواقع للوصول إلي المعنيين، إلا أن ذلك يمثل خرقًا كبيرًا للحقوق الدستورية في الحفاظ علي سرية البيانات للمواطنين في المصريين في الخارج، ولا التي لا تسقط بمجرد خروجهم من أرض الوطن، ونحن إذ ندرك أن ذلك لا يمثل سمت عام أو توجه للوزارة، إلا أن استمرار الأمر دون موقف حازم يسيئ إلي الدبلوماسية المصرية وما تتمتع بها من سمعة مرموقة ومكانة محفوظة.

وأشادت النائبة أميرة صابر، بدور القنصليات المصرية في الخارج في مبادراتها للتواصل لتقديم خدمة سريعة الإستجابة لأبنائها في الخارج، نهيب بها من الخروج عن قواعد اللياقة والمهنية والدبلوماسية، عن طريق الإفصاح عن تلك البيانات علناً وتجنب استخدام وسائل أخري متاحة وسهلة الوصول مثل التليفونات الشخصية والبريد الإلكتروني، والتي يفترض أن تكون ضمن مجموع البيانات الأساسية التي تجمعها القنصليات قبيل تقديمها لخدماتها.

وطالبت من وزارة الخارجية تطوير قواعد موحدة لإستخدام مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحاتها الرسمية والصفحات التابعة لها (الخاصة بالقنصليات) والتي تتضمن، ضمن أمور أخري ، الحفاظ علي سرية بيانات المواطنين، تماشًا مع بروتوكولات الوزارة والدستور والقوانين المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي