عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدثة الإقليمية بإسم الخارجية الأمريكية : إذا توقفنا عن دعم كييف فلن يكون هناك وجود لأوكرانيا

تحيا مصر

قالت إليزابيث ستكني، المتحدثة الإقليمية بإسم الخارجية الأمريكية، عن إقرار أمريكا مساعدات جديدة تقدر ب 2 مليار دولار لدعم أوكرانيا ماليا وعسكريا، أن الولايات المتحدة تركز بالفعل علي كل ما تستطيع لدعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، وحتي الأن قدمنا دعما عسكري وإنساني وإقتصادي، وهذا الأسبوع أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن مساعدات إنسانية جديدة من أجل دعم الزراعة في أوكرانيا. 

وأضافت "ستكني" في تصريح قناة القاهرة الإخبارية، أن التركيز من جانب الحكومة الأمريكية هو علي دعم كييف في الدفاع عن نفسها، والحقيقة هي أنه إذا توقفت روسيا عن القتال فلن ستنتهي الحرب، ولكن إذا توقفت كييف عن الدفاع عن نفسها فلن تبقي هناك أوكرانيا.  

وأشارت إلي ان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" هو الذي إختار هذه الحرب، وروسيا تستطيع إنهاء هذه الحرب، وطبعا نرغب في ذلك .

هل زيادة المساعدات لأوكرانيا اعتراف بفشل الهجوم المضاد؟

وعقبت  علي القول بأن الزيادة المضطردة في المساعدات المالية العسكرية الأمريكية لأوكرانيا في هذه المرحلة، هو إعتراف ضمني بفشل الهجوم المضاد الأوكراني، بأن من وجهة النظر الأمريكية أن أوكرانيا حققت تقدما مهما في عمليات الهجوم المضاد، والسؤال المهم بالنسبة لنا هو هل أوكرانيا مستعدة ومجهزة بشكل جيد من أجل تحقيق النجاح في ساحة المعركة، ونعتقد أن الهجوم المضاد حقق المطلوب كما هو مخطط له. 

هل تعتزم الولايات المتحدة منح اوكرانيا المزيد من المساعدات؟

 وأكدت أن الرسالة واضحة من الإدارة الأمريكية، وهي أننا سندعم أوكرانيا مهما احتاج الأمر ونركز علي فعل ذلك وسنستمر في جهودنا، وفيما يتعلق بالقنابل العنقودية، فإن الرئيس بايدن إتخذ هذا القرار الصعب بعد مشاورات وثيقة مع شكرائنا وحلفائنا حول هذا الموضوع، ولكن في نهاية الأمر روسيا مستمرة في مهاجمة أوكرانيا بصورة وحشية، بما في ذلك إستخدام القنابل العنقودية، وأوكرانيا في حاجة لهذه الذخيرة. 

كيف تنظر الولايات المتحدة فيما تقوله أوكرانيا من قصف لموانئها

ولفتت إلي أنه من وجهة نظر الحكومة الأمريكية روسيا تستخدم الغذاء كسلاح حرب، وقرار روسيا بإستئناف حصارها للموانيء الأوكرانية، ومنع وصول الحبوب إلي الأسواق العالمية يضرب الناس في كل أنحاء العالم، وحتي الأن رأينا إرتفاعا في أسعار القمح نتيجة لإنسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود، وتريد الولايات المتحدة أن تعود روسيا إلي هذه المبادرة علي الفور، فهذه المبادرة من خلالها وصل 32 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا إلي الأسواق العالمية، و أكثر من نصفها ذهبت إلي الدول النامية.

تابع موقع تحيا مصر علي