عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المرشحون يصوتون.. والهيئة تنعى ناخبين وتحيل أخرى للتحقيق.. ماذا حدث في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية 2024؟

الرئيس السيسي يدلي
الرئيس السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024

انتهى، منذ قليل، اليوم الأول للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث أغلقت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في اتمام التاسعة مساء، على أ، تستأنف عملية التصويت صباح غدا في التاسعة.

وشهد اليوم الأول حالة من الزخم، وسط إشادات من القوى السياسية والحزبية بالإقبال من جانب المواطنين على لجان الاقتراع.

في التقرير التالي، يلسط موقع تحيا مصر، الضوء على أبرز الأحداث التي شهدها اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية 2024.

مرشحو الرئاسة يدلون بأصواتهم

أدلى مرشحو الرئاسة بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، صباح اليوم الأحد.

واستهل التصويت، المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والذي أدلى بصوته بلجنته الانتخابية، بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة، بمصر الجديدة بمحافظة القاهرة.

كما أدلى المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، بصوته الإدلاء بلجنته الانتخابية بمنطقة الدقي، حيث أكد أن المشاركة الواسعة والإيجابية بالانتخابات تعطي مؤشر قوي حول تمسك المصريين بالديمقراطية ورغبتهم وإصرارهم على إيصال أصواتهم وآراءهم عبر صناديق الاقتراع.

وأدلى المرشح الرئاسي فريد زهران، بصوته في الانتخابات الرئاسية وذلك في مدرسة المقطم الثانوية بنين ش ١١٢ من ش ٩ المقطم  لجنة فرعية رقم  ١ - لجنة عامة١١-مسلسل ٨٥٢٥.

كما أدلى المرشح الرئاسى حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري بصوته في الانتخابات الرئاسية، و ذلك في لجنة مدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس، بمحافظة القاهرة.

رجال الدولة ينتخبون الرئيس

وشارك في التصويت لاختيار رئيس مصر القادم، عدد من رجال الدولة، وعلى رأسهم المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأدلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بصوته في الانتخابات الرئاسية -اليوم - أمام لجنته الانتخابية بمدرسة طبري الثانوية – النزهة – محافظة القاهرة.

وأكد رئيس مجلس النواب عقب الإدلاء بصوته، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية ليست حق دستوري أصيل فحسب وإنما واجب وطني في المقام الأول، وتدل على الوعي الكامل لجميع فئات الشعب المصرى، داعياً جموع الشعب إلى المشاركة بكثافة في العملية الانتخابية بما يليق بمكانة مصر، لنقدم للعالم نموذجاً في الممارسة الديمقراطية الصحيحة والاصطفاف خلف وطننا، ونثبت أن المصريين يدركون دقة المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن والمنطقة والعالم، وأن لديهم من الحس الوطني، والوعي الفكري والحضاري ما يجعلهم حريصين على المشاركة في صنع مستقبلهم بأيديهم.

كما أدلى المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، ورئيس حزب مستقبل وطن،   بصوته في الانتخابات الرئاسية .

وأكد المستشار "عبدالرازق" على أهمية أن يحرص المصريون على المشاركة الكثيفة في الانتخابات الرئاسية، والتي تمتد لـ 3 أيام، مشيرًا إلى أن المشاركة تساهم في تعزيز استقرار البلاد ومؤسساتها الدستورية.

كما أدلى وكيلا مجلس النواب، ووكيلا مجلس الشيوخ بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية 2024، إضافة إلى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

رجال الدين يختارون الرئيس

وأدلى الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صباح اليوم، بصوته في أول أيام تصويت المصريين في كل أنحاء الجمهورية، بالانتخابات الرئاسية 2024.

وأدلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم، بصوته في أول أيام تصويت المصريين في كل أنحاء الجمهورية، بالانتخابات الرئاسية 2024.

كما شهدت الانتخابات، إدلاء المفتي، الدكتور شوقي علام بصوته في الانتخابات الرئاسية، إضافة إلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس للشئون الدينية.

وفاة ناخبين

كما توفي ناخبين خلال اليوم الأول للتصويت في الانتخابات الرئاسية، حيث نعت الهيئة الوطنية للانتخابات، بكل حزن وأسى، المرحومة عزيزة توفيق محمود علي رجب، والتي وافتها المنية عن عمر يناهز 63 عاما أثناء تواجدها للإدلاء بصوتها الانتخابي أمام إحدى لجان الاقتراع بدائرة قسم ثالث مدينة نصر بالقاهرة.

وكذا المرحوم صابر توفيق صابر يوسف والذي وافته المنية عن عمر يناهز 55 عاما خلال قيامه بالإدلاء بصوته أمام إحدى لجان الاقتراع بمدينة نبروه في محافظة الدقهلية.

إحالة ناخبة للتحقيق

كما رصدت لجنة الرصد بالهيئة الوطنية للانتخابات واقعة تصويت إحدى الناخبات والتى تبين سابقة تصويتها بالخارج بإحدى السفارت بالدول العربية، مضيفة أنه بالفحص ثبت صحة الواقعة وأن اللجنة العامة التى أدلت براءيها فيها  اتخذت الإجراءات القانونية واحالتها لجهة التحقيق.

تابع موقع تحيا مصر علي