عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية العمانية بشأن اجتياح رفح

مخيمات لنازحين فلسطينيين
مخيمات لنازحين فلسطينيين فى رفح

حذرت وزارة الخارجية العمانية من التداعيات الخطيرة لاستمرار القوات الإسرائيلية فى عدوانها الغاشم على قطاع غزة وتوجهها الآن نحو اقتحام واستهداف مدينة رفح التى باتت تؤوي مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين العزل النازحين من شمال القطاع جراء العدوان الغاشم وسقوط نحو 30 ألف شهيد بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الجرحي والمفقودين وذلك فى تحد سافر للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني, 

الخارجية عمان : نرفض بشكل قاطع اجتياح رفح ونطالب المجتمع الدولي باتخاذ الاجراءات لوقف إسرائيل

وأكدت الوزراة على رفض سلطنة عمان القاطع لذلك المخطط، كما تجدد مناشدتها المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات عملية ملموسة تجسد البيانات والتصريحات والمواقف السياسية الصادرة عنه وذلك لثني إسرائيل عن غطرستها ودفعها لوقف إطلاق النار وفتح معابر إدخال الاحتياجات الإنسانية للسكان والنازحين فى كافة أنحاء قطاع غزة وتحميلها المسؤولية الكاملة عن الآثار الكارثية المترتبة على استهدافها للمدنيين والممتلكات والمنشآت فى قطاع غزة.

امرأة نازحة - غزة

وفى وقت سابق أكد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن الجيش الإسرائيلي سيجتاح رفح، لافتا إلى أن عدم دخول المدينة الفلسطينية التى تعد الملاذ الوحيد للنازحين الفلسطينيين  من مناطق الحرب يعني خسارة الحرب المتواصلة لليوم الـ 128 على التوالي وأدت حتى الآن مقتل أكثر من 27 ألف شخص بينهم 8 آلاف طفل.

نتنياهو:إذا لم ندخل رفح سنخسر الحرب

وفى المقابلة التى أجراتها شبكة  ABC الأمريكية، انتقد رئيس الوزراء نتنياهو الدعوات الموجهة إلى إسرائيل لتجنب تنفيذ هجوم عسكري داخل رفح، وقال:"سوف نسيطر على آخر كتائب حماس في رفح، وهي المعقل الأخير"

وأضاف نتنياهو:"أولئك الذين يقولون أنه لا ينبغي لنا أن ندخل رفح تحت أي ظرف من الظروف، يقولون في الأساس خسروا الحرب. ويضيف: "أبقوا حماس هناك"، مشدداً إن "النصر في متناول اليد". 

نتنياهو: وسنوفر ممر آمن للمدنيين

وتابع قائلاً:" أنا أتفق مع الأميركيين، مع توفير ممر آمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة، ونعما على وضع خطة مفصلة للقيام بذلك".

وأشار إلى أن "هذا جزء من جهودنا الحربية لإبعاد المدنيين عن الأذى؛ وهو جزء من جهود حماس لإبقائهم في طريق الأذى".

وفى وقت سابق أفادت القناة 13 العبرية، بوقوع خلافات في مجلس الحرب بين رئيس الوزراء، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي بشأن العملية الإسرائيلية المرتقبة في مدينة رفح.

حذرت حركة حماس من مقتل عشرات الآلاف حال اجتاحت إسرائيل رفح، المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية، والتي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني من شمال القطاع هروباً من الحرب التي احدثت شبه دمار للقطاع الفلسطيني المحاصر. 

حماس: كارثة عالمية قد تخلف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح رفح

وقالت الحركة في بيان :"نحذر من كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح" .

وحملت الحركة الفلسطينية المسؤولية الكاملة لإدارة الأميركية والمجتمع الدولي الاحتلال الإسرائيلي في حال تنفيذ هذه العملية العسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي