عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فى ذكرى الحرب.. واشنطن تقدم دعم اقتصادي بقيمة 11.8 مليار دولار لأوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميجال، يوم الأحد، إن أوكرانيا تتوقع الحصول على دعم اقتصادي بقيمة 11.8 مليار دولار هذا العام من الولايات المتحدة، ويأتي هذا الدعم المالي تزامناً مع ذكرى السنوية للغزو الروسي لأوكرانيا فى 24 فبراير 2022.

واشنطن تقدم مساعدات اقتصادية لأوكرانيا فى ذكرى الغزو الروسي

وقال دينيس شميهال خلال مؤتمر متلفز في كييف إنه يأمل أن يوافق المشرعون الأمريكيون على المساعدات الاقتصادية والعسكرية التي طال انتظارها.

وأمس زار عدد من الزعماء الغرب أوكرانيا، مؤكدين على دعمهم الكامل للنظام الأوكراني فى حربه مع موسكو، كما شنوا حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا فى محاولة للضغط على سيد الكرملين فلاديمير بوتين الانسحاب من أوكرانيا بما فيها الأراضي التى ضمتها إلى روسيا. 

عقوبات غربية على  روسيا

واستهدفت الولايات المتحدة أكثر من 4000 كيان سواء فرد أو شركات، وبنوك وغيرها. فيما استهدف الاتحاد الأوروبي أكثر من 2000 شخص وكيان، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورفاقه.

وقال الرئيس جو بايدن إن العقوبات تهدف إلى جعل بوتين يدفع “ثمنًا باهظًا لعدوانه في الخارج وقمعه في الداخل”. لكن العقوبات لم تكن ضربة قاضية لطموحات بوتين.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة العدل يوم الخميس، سلسلة من الاعتقالات ولوائح الاتهام ضد رجال الأعمال الروس وكان الهدف من ذلك هو إرسال رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.  ومن بين المستهدفين المصرفي الروسي كوستين الخاضع للعقوبات واثنين من ميسريه المقيمين في الولايات المتحدة. 

وتركز العقوبات الأخيرة على الأشخاص والشركات المرتبطة بقطاعات تصنيع الأسلحة والتمويل والاستيراد في روسيا. كما استهدفت ثلاثة مسؤولين يقول زعماء غربيون إنهم متورطون في مقتل نافالني وآخرين يحملونهم مسؤولية اختطاف وإعادة تعليم أطفال أوكرانيين.

من هم المدرجين على قائمة العقوبات؟ 

وتستهدف العديد من العقوبات الجديدة الشركات الروسية التي تساهم في المجهود الحربي للكرملين، بدءًا من شركات تصنيع الطائرات بدون طيار والمواد الكيميائية الصناعية إلى مستوردي الأدوات الآلية. ويستهدف الاتحاد الأوروبي أيضًا الشركات الأجنبية التي يقول المسؤولون إنها صدرت سلعًا ذات استخدام مزدوج إلى روسيا يمكن استخدامها في الحرب.

وتمنع العقوبات المفروضة على الأشخاص وصولهم إلى الممتلكات في الولايات المتحدة والدول الأخرى التي تستهدفهم وقدرتهم على السفر والقيام بأعمال تجارية في الغرب. كما أنها تعاقب أولئك الذين يتعاملون مع الأشخاص أو الشركات الخاضعة للعقوبات.

تابع موقع تحيا مصر علي