عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماراثون البيت الأبيض.. فوز بايدن وترامب فى الانتخابات التمهيدية لحزبيهما بولاية ميشيجان

ترامب - بايدن
ترامب - بايدن

فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية الحزبية في ولاية ميشيجان، وذلك تمهيداً لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر أن تتم في شهر نوفمبر القادم.

ولاية ميشيجان أكبر تجمع للأميركيين العرب في البلاد

ويشار إلى أن ولاية ميشيجان الأمريكية لديها أكبر تجمع للأميركيين العرب في البلاد. أكثر من 310.000 نسمة هم من أصول شرق أوسطية أو شمال أفريقية. 

وبالنسبة لترامب، فقد اكتسح الآن الولايات الخمس الأولى في تقويم الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. لكن كانت هناك مؤشرات مبكرة على أن ترامب يواصل صراعه مع بعض الكتل الانتخابية المؤثرة التي فضلت السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في المنافسات السابقة. وجاء أقوى أداء لهالي ليلة الثلاثاء في مناطق بها مدن جامعية مثل آن أربور، موطن جامعة ميشيجان.

 فوز بايدن وترامب فى الانتخابات التمهيدية لحزبيهما بولاية ميشيجان 

أما بالنسبة لبايدن، فإن النسبة الملحوظة من الناخبين "غير الملتزمين" يمكن أن تشير إلى ضعف مع أجزاء من القاعدة الديمقراطية في ولاية لا يستطيع تحمل خسارتها في نوفمبر. وفي الوقت نفسه، كان أداء ترامب ضعيفًا بين الناخبين في الضواحي والأشخاص الحاصلين على شهادات جامعية، ويواجه فصيلًا داخل حزبه يعتقد أنه انتهك القانون في واحدة أو أكثر من القضايا الجنائية المرفوعة ضده.

حرب غزة تلقى بظلالها على حملة بايدن الانتخابية

وقام مسؤولو البيت الأبيض وحملة بايدن برحلات إلى ميشيجان في الأسابيع الأخيرة للتحدث مع قادة المجتمع حول الحرب في غزة وكيف تعامل بايدن مع الصراع الدائر فى القطاع الفلسطيني.

ولم يعترف بايدن في بيان له بشكل مباشر بالجهود “غير الملتزم بها”. وبدلاً من ذلك، أشاد بالتقدم الذي حققته إدارته للناخبين في ميشيجان، في حين حذر من أن ترامب "يهدد بجرنا إلى المزيد من الماضي في الوقت الذي يسعى فيه إلى الانتقام والانتقام".

وفاز ترامب بالولاية بفارق 11 ألف صوت فقط في عام 2016 على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، ثم خسر الولاية بعد أربع سنوات بفارق 154 ألف صوت تقريبًا لصالح بايدن. وأراد منظمو الجهود "غير الملتزمة" إظهار أن لديهم على الأقل عدد الأصوات التي كانت بهامش فوز ترامب في عام 2016، لإظهار مدى التأثير الذي يمكن أن تتمتع به الكتلة.

وقالت النائبة الديمقراطية ديبي دينجل من ميشيجان، وهي من المؤيدين البارزين لبايدن في الولاية، إن حملة الرئيس تدرك جيدًا التحديات التي تواجهها في ميشيجان قبل ليلة الثلاثاء. وشددت على أن التواصل يجب أن يستمر ليس فقط مع المجتمعات العربية الأمريكية والمسلمة، ولكن أيضًا التحالفات الأخرى التي ستكون حاسمة بالنسبة للديمقراطيين في نوفمبر.

وقال دينجل، مشيراً إلى مقاطعة واشتيناو، حيث تقع آن أربور: "علينا أن نتحدث مع الشباب". "النساء اللاتي خرجن بأعداد قياسية العام الماضي، ودخلن إلى قاعات النقابة". وأشار دينجل أيضًا إلى أن أداء ترامب كان ضعيفًا بين الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية، مما يؤكد نقاط ضعفه في الانتخابات العامة في الولاية المتأرجحة الحرجة.

فوز ترامب على منافسته نيكي هايلي فى الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري

وفاز ترامب في ميشيجان على هايلي، آخر منافسيه الرئيسيين في الانتخابات التمهيدية، بعد أن هزمها الرئيس السابق بفارق 20 نقطة مئوية في ولايتها ساوث كارولينا يوم السبت. وتتطلع حملة ترامب إلى جمع 1215 مندوبا اللازمة لتأمين ترشيح الحزب الجمهوري في وقت ما في منتصف مارس.

إن هيمنة ترامب على الولايات المبكرة لم يسبق لها مثيل منذ عام 1976، عندما بدأت أيوا ونيوهامبشاير تقليدهما المتمثل في إجراء أول منافسات الترشيح. لقد حصل على دعم مدوي من معظم جيوب قاعدة التصويت الجمهوري، بما في ذلك الناخبين الإنجيليين والمحافظين وأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية. لكن ترامب واجه صعوبات مع الناخبين من خريجي الجامعات، وخسر تلك الكتلة في ساوث كارولينا لصالح هيلي مساء السبت.

وتعهدت هيلي بمواصلة حملتها حتى يوم الثلاثاء الكبير على الأقل في 5 مارس، مشيرة إلى مجموعة كبيرة من الناخبين الجمهوريين الأساسيين الذين واصلوا دعمها على الرغم من تشديد قبضة ترامب على الحزب الجمهوري.

وفي ظل وجود منافسين اسميين داخل الحزب، تمكن بايدن من التركيز على تعزيز احتياطياته النقدية. وأعلنت حملة بايدن واللجنة الوطنية الديمقراطية الأسبوع الماضي أنها جمعت 42 مليون دولار من المساهمات خلال شهر يناير من 422 ألف مانح.

وأنهى الرئيس الشهر بمبلغ 130 مليون دولار نقدًا، وهو ما قال مسؤولو الحملة إنه أعلى مبلغ يجمعه أي مرشح ديمقراطي على الإطلاق في هذه المرحلة من الدورة الرئاسية.

تابع موقع تحيا مصر علي