عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماراثون البيت الأبيض.. ماذا قالت هايلي بعد خسارتها أمام ترامب؟

نيكي هايلي - ترامب
نيكي هايلي - ترامب

بعد هزيمتها أمام الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري فى ولاية كارولاينا الجنوبية، أكدت نيكي هايلي على عزمها البقاء فى سباق الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.

هزيمة هايلي أمام ترامب 

وأعلنت هايلي لمؤيديها خلال تجمع في تشارلستون: "لن أتخلى عن هذه المعركة"، وخسرت هايلي الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمة لها لست سنوات.

ويواصل ترامب بذلك سلسلة انتصاراته ليقترب من نيل ترشيح الحزب الجمهوري له لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية للمرة الثالثة على التوالي والتنافس مجددا أمام الرئيس جو بايدن الذي ينتمي للحزب الديمقراطي.

وتعتقد الأغلبية أن ترامب هو المرشح الذي يمكن أن يخرج منتصرا في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نوفمبر، في حين يقول نصفهم فقط الشيء نفسه عن هيلي. وكان الناخبون أيضًا أكثر ميلًا إلى النظر إلى ترامب من هيلي كشخص  سيحافظ على سلامة البلاد. ويقول حوالي 7 من كل 10 إنه يتمتع بالقدرة العقلية التي تمكنه من العمل بفعالية كرئيس.

نيكي هايلي - ترامب

قبضة ترامب الحديدية فى الحزب الجمهوري

ويحكم ترامب قبضة حديدية على القاعدة الجمهورية، لكن هذا قد لا يكون كافياً لتشكيل ائتلاف لضمان الفوز في الانتخابات العامة في نوفمبر.

ويشعر نحو نصف الناخبين الجمهوريين في ساوث كارولينا - بما في ذلك حوالي ربع أنصاره - بالقلق من أن ترامب متطرف للغاية بحيث لا يتمكن من الفوز في الانتخابات العامة. يعتقد حوالي 3 من كل 10 ناخبين أنه تصرف بشكل غير قانوني في واحدة على الأقل من القضايا الجنائية المرفوعة ضده، على الرغم من أن حوالي 7 من كل 10 يعتقدون أن التحقيقات هي محاولات سياسية لتقويضه.

ويهيمن ترامب بين الناخبين المحافظين. لكن التحدي الذي يواجهه هو أن هؤلاء الناخبين كانوا يمثلون 37% فقط من الناخبين في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2020. أما نسبة 63% الأخرى فقد تم تحديدها على أنها معتدلة أو ليبرالية، وهما الفئتان اللتان خسرهما ترامب أمام هيلي في ولاية كارولينا الجنوبية.

 

السيناتور سكوت نائب مرتقب لدونالد ترامب

وفى سياق آخر، أشاد الرئيس السابق دونالد ترامب بالسيناتور تيم سكوت خلال تجمع حاشد في ولاية كارولينا الجنوبية وسط تكهنات بأن سكوت من بين المرشحين الأوفر حظًا ليكون نائبًا لترامب. 

وخاطب سكوت الحشد قبل ترامب في تجمع حاشد في روك هيل عشية الانتخابات التمهيدية في ساوث كارولينا. وخلال تصريحات ترامب اللاحقة، استغرق لحظات طويلة لتمجيد السيناتور. 

وقال ترامب في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر : “إنه ممثل أفضل بكثير بالنسبة لي من كونه ممثلًا لنفسه.. وهذا صحيح وهذه مجاملة عظيمة. وأنتم تعرفون لماذا؟ لأنه شخص ذو جودة عالية لا يحب التحدث عن نفسه."

ويأتي إشادة ترامب بسكوت في الوقت الذي كان فيه عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كارولينا الجنوبية أحد أبرز المؤيدين للرئيس السابق منذ تأييده له الشهر الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي