عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.7 درجة.. زلزال يضرب شبه جزيرة في أيسلندا

زلزال - ارشيفية
زلزال - ارشيفية

أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الخميس، أن زلزال بلغت قوته 4.7 درجات على مقياس ريختر، ضرب شبه جزيرة ريكيانيس جنوب غربي أيسلندا، يأتي ذلك فيما تشهد دول من مختلف أنحاء العالم أنشطة زلزالية بعضها قوي ومدمر وآخرها الزلازل التي وقعت فى كل من سوريا وتركيا وأفغانستان العام الماضي وخلفت آلاف القتلى والمصابين والمفقودين، إلى جانب خسائر مادية فادحة تكبدتها اقتصاد هذه الدول.

زلزال يضرب شبه جزيرة أيسلندا

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في بيان رصده موقع تحيا مصر، إن الزلزال وقع على بعد نحو 1425 كلم من العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، وعلى عمق 10 كلم.

ولم ترد حتى الآن تقارير بوقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الزلزال.

وشهد هذا الشهر العديد من الأنشطة الزلزالية، وكان آخرها ما أعلن عنه المركز الصيني لشبكات الزلازل، أن زلزال بقوة 5.8 درجة ضرب محافظة آتشي في منطقة شينجيانج شمال غربي الصين.

وذكر المركز في بيان آنذاك أنه تم رصد مركز الزلزال عند خط عرض 41.15 درجة شمالا وخط طول 78.41 درجة شرقا، وعلى عمق 11 كيلومترا.

كما ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، ، محافظة آخهتشي بولاية كيزيلسو القرغيزية ذاتية الحكم في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في شمال غرب الصين.

وذكر المركز الصيني لشبكات الزلازل آنذاك أن مركز الزلزال وقع في عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض، عند التقاء خط العرض 41.12 درجة شمالا وخط الطول 78.54 درجة شرقا.

وتعاني الصين عادة من الزلازل والهزات القوية، خصوصا المناطق الجبلية الواقعة غربي البلاد.

زلزال قوي يضرب هاواي

وفي وقت سابق أعلن مرصد الزلازل الأمريكي أن زلزالا قويا ضرب هاواي، مستبعدا خطر حدوث تسونامي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 5,7 درجات وقع قرب جزيرة باهالا الرئيسية، محددة مركزه على عمق نحو 37 كيلومترا تحت سطح الأرض.

وأفاد أشخاص بأنهم شعروا بـ الزلزال في كل أنحاء الجزيرة الرئيسية، بحسب موقع إلكتروني يبلغ الناس من خلاله المرصد الأمريكي بتجاربهم.

وتعتبر هاواي منطقة نشطة زلزاليا على الرغم من وجودها وسط صفيحة تكتونية ضخمة، وهي تضم ستة براكين نشطة بينها بركان كيلاويا الذي يبهر السياح الذين يجولون فوقه في مروحيات في جزيرة بيج آيلاند.

تابع موقع تحيا مصر علي