عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تطالب إسرائيل بتنفيذ القانون الدولي بحق الفلسطينيين

قطاع غزة
قطاع غزة

قال وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، لكن جميع الإجراءات التي تتخذها يجب أن تتم في إطار القانون الدولي.

وقال كاميكاوا: "تلتزم الحكومة اليابانية بموقفها، وتؤكد أن إسرائيل التي هاجمتها حماس لها الحق في الدفاع عن نفسها وعن مواطنيها في إطار القانون الدولي، ينبغي تنفيذ جميع الإجراءات في إطار القانون الدولي، ويجب احترام المبادئ الأساسية للقانون الإنساني تحت أي ظرف".

ولم يعلق كاميكاوا بشكل مباشر الغارة الإسرائيلية على شارع الرشيد في غرب مدينة غزة أثناء توزيع المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أنه "في الوقت الحالي، من الصعب إجراء تقييم كامل للوضع، لذلك سيكون من الخطأ إعطاء تقييم قانوني لأفعال إسرائيل".

وقد أسفر استهداف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين الفلسطينيين يوم الخميس، في أثناء انتظارهم وصول شاحنات تحمل المساعدات الإنسانية في دوار النابلسي قرب شارع الرشيد شمال غرب قطاع غزة، عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يزيد عن 1000 آخرين.

ووصف الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير الجنود الإسرائيليين الذي أطلقوا النار على مدنيين في غزة اجتمعوا في محاولة للحصول على مساعدات إنسانية، بـ "الأبطال" ودعا لوقف المساعدات.

الصين تعلق على المقاومة الفلسطينية

أكد ماشين مين المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية، أن لفلسطين لها الحق فى الكفاح المسلح ضد الاحتلال وللتخلص من الاستعمار، مشدداً أن حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

الصين أمام العدل الدولية: كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليست إرهابًا بل كفاح مسلح مشروع

وأضاف المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إنه "في السعي لتحقيق حق تقرير المصير، يحق للشعب الفلسطيني استخدام القوة لمقاومة القمع الأجنبي واستكمال عملية السلام و إقامة الدولة الفلسطينية”، مشدداً أن كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليست إرهابًا بل هي كفاح مسلح مشروع

وأكد المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية : "باعتراف العديد من القرارات الأخرى بشرعية النضال بجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح من قبل الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي لتحقيق حق تقرير المصير".

الصين أمام العدل الدولية:  حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية 

وتابع قائلاً:" حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ويجب التدخل الأممي لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل كما على المحكمة ضمان حقوق الفلسطينيين عبر تطبيق القانون الإنساني الدولي".

وأوضح:" ندرك أن للمحكمة القدرة والاختصاص للنظر في القضية الفلسطينية.. والشعب الفلسطيني يقاوم من أجل التخلص من الظلم والوصول إلى الدولة". والاستقلال

مؤكداً المستشار القانوني خلال مرافعته أمام محكمة العدل الدولية أن  الصين تدعم وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتسوية القضية الفلسطينية. 

تابع موقع تحيا مصر علي