عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. الثلاثاء الكبير يوم يكرم فيه المرشح أو يهان!

بايدن - ترامب
بايدن - ترامب

تتجه كل الأنظار غداً إلى يوم الثلاثاء الكبير فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعقد منافسة شرسة بين حزبي الجمهوري والديمقراطي فى الانتخابات الحزبية التمهيدية تمهيداً للوصول إلى عرش البيت الأبيض والفوز فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر عقدها فى نوفمبر 2024، ومع الأجواء الشرسة فى الداخل الأميركي كثير ما نسمع عن يوم الثلاثاء الكبير، فما هذا اليوم؟  ولماذا يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للمرشح والناخب الأميركي؟ 

أهمية الثلاثاء الكبير 

بداية تتصف نتائج تصويت الثلاثاء الكبير بأهمية بالغة، لأنها تحدد حظوظ كل مرشح في مساعيه للحصول على ترشيح حزبه لخوض الانتخابات الرئاسية، ويوم الثلاثاء الكبير، هو يوم الدورة الانتخابية الأولية الذي تصوت فيه معظم الولايات في الانتخابات التمهيدية الأميركية.

ويصادف هذا اليوم غالباً في شهر مارس وهو الموافق غداً 5 مارس،  ولأنه يحل مبكرا في الانتخابات التمهيدية، بعد الولايات المخصصة للتصويت المبكر، مثل أيوا ونيو هامشير، فإن توقيته يعتمد على توقيت تلك الولايات.

ترامب - بايدن

وفي هذا العام سيمثل 874 مندوبا جمهوريا من أصل 2429 في يوم الثلاثاء الكبير، أو 36%. وبحلول الوقت الذي ينتهي فيه يوم الثلاثاء الكبير، سيكون قد تم تخصيص 1151 من إجمالي هذا الموسم الابتدائي.

الفائز يترشح لخوض الانتخابات الرئاسية

بحسب تاريخ الانتخابات الأميركية، فإن الفائز في يوم "الثلاثاء الكبير" يصبح على الأرجح مرشح حزبه لخوض الانتخابات الرئاسية. 

ومنذ عام 1984، لم يحصل إلا مرشح واحد في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بترشيح حزبه رغم فوزه في انتخابات "الثلاثاء الكبير". وهذا يبين أهمية هذا اليوم في تحديد هوية المرشح الأوفر حظا.

ويطلق عليه اسم "الثلاثاء الكبير"، وهو مهم على الرغم من أن الرئيس الديمقراطي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب لم يضطرا إلى بذل جهد كبير في المنافسة هذا العام. قد توفر الانتخابات التمهيدية يوم الثلاثاء الفرصة الأخيرة لجهود حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هلي لتحدي ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ماذا يحدث في الثلاثاء الكبير؟

فبدلاً من إجراء انتخابات تمهيدية أو مؤتمر حزبي واحد، يجمع يوم الثلاثاء الكبير 15 انتخابات للجمهوريين و16 انتخابات للديمقراطيين منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

وأكثر من ثلث المندوبين الجمهوريين على المحك إلى جانب نسبة كبيرة بنفس القدر من المندوبين الديمقراطيين. ولم يُهزم بايدن في الانتخابات التمهيدية هذا العام، وخسر ترامب مرة واحدة فقط.

ما هي الولايات التي تجري فيها الانتخابات؟ 

وستجري عينة كبيرة من البلاد انتخابات يوم الثلاثاء الكبير – الولايات الحمراء والولايات الزرقاء من الشمال والجنوب والشرق والغرب.

وتشمل الانتخابات التمهيدية فى ولاية  ألاباما، وألاسكا (للجمهوريين)، وأركنساس. بالإضافة إلى ذلك، هناك كاليفورنيا وكولورادو. وماساتشوستس ومينيسوتا؛ شمال كارولينا؛ أوكلاهوما؛ تينيسي وتكساس. يوتا؛ وفيرمونت وفيرجينيا.

ترامب

ويصادف يوم الثلاثاء أيضًا نهاية عملية التفضيل الرئاسي للديمقراطيين عبر البريد في ولاية أيوا، والتجمع الحزبي الديمقراطي في ساموا الأمريكية.

كيف كان أداء ترامب وبايدن في أيام الثلاثاء الكبير السابقة؟

في عام 2016، كان الثلاثاء الكبير هو اللحظة التي سيطر فيها ترامب بالفعل على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. فاز ترامب بسبع من أصل 11 ولاية في ذلك اليوم، على الرغم من خسارته للجائزة الكبرى، وهي تكساس. كان لا يزال هناك سباق حماسي على المندوبين في عام 2016، على عكس هذا العام، عندما فاز ترامب في كل ولاية تقريبًا قبل الثلاثاء الكبير وحقق تقدمًا متزايدًا في المندوبين على هيلي.

وفي عام 2020، فاز بايدن في 10 من أصل 14 في يوم الثلاثاء الكبير. ولم يواجه أي منافسة جدية من الديمقراطيين هذا العام ومن المتوقع، كما جرت العادة بالنسبة لشاغلي المنصب، أن يفوز في كل انتخابات يوم الثلاثاء.

بالنسبة للجمهوريين، السؤال هو ما إذا كانت هيلي قادرة على اكتساب أي قدر من الاهتمام. لقد فازت في ولاية واحدة فقط – الانتخابات التمهيدية في واشنطن العاصمة، حسبما توقعت شبكة سي إن إن يوم الأحد . و هيلي تصر على أن الجمهوريين يستحقون خيارا ثانيا. 

بالنسبة للديمقراطيين، فاز بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي هناك بسهولة، لكن أكثر من 100 ألف ناخب ديمقراطي في الانتخابات التمهيدية اختاروا كلمة «غير ملتزم» بدلاً من بايدن. 

ومع تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين في غزة 30 ألف شخص ، كان الناخبون الديمقراطيون الأساسيون في دولة ذات تعداد سكاني قوي من العرب الأمريكيين والمسلمين يحتجون على سياسة الرئيس تجاه إسرائيل ويريدون منه أن يدفع بقوة أكبر من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وفي الوقت نفسه، لم يكتسب أي من الديمقراطيين الذين ينافسون بايدن الكثير من الاهتمام. لقد فشل النائب دين فيليبس في الخروج من الأرقام الفردية في الولايات التي قام فيها بايدن بحملته الانتخابية. وقد اتخذت إحدى المنافسات الهامشية السابقة، ماريان ويليامسون، خطوة غير معتادة بإلغاء تعليق حملتها.

وسيحتاج ترامب إلى الفوز بـ1215 مندوباً من أصل 2429، بينما يحتاج بايدن إلى 1968 من أصل 3934 مندوباً.

وبغض النظر عن ذلك، ستستمر الانتخابات التمهيدية حتى أوائل يونيو. لا تُعقد المؤتمرات حتى شهر يوليو بالنسبة للجمهوريين وأغسطس بالنسبة للديمقراطيين.

تابع موقع تحيا مصر علي