عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول انتصار.. فوز هيلي على ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بواشنطن

نيكي هايلي
نيكي هايلي

أفادت وسائل إعلام أميركية، بفوز نيكي هيلي بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في مقاطعة كولومبيا بالعاصمة واشنطن، على الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، محققة فوزها الأول في حملة عام 2024 للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

هيلي تفوز على ترامب فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن

وعلى الرغم من خسائرها المبكرة، قالت هيلي إنها ستبقى في السباق على الأقل خلال تلك المسابقات ، وبعد خسارتها في ولايتها كارولينا الجنوبية، ظلت هيلي مصرة على أن الناخبين في الأماكن التي تلت ذلك يستحقون بديلاً لترامب على الرغم من هيمنته حتى الآن في الحملة الانتخابية.

وقالت أوليفيا بيريز كوباس، المتحدثة باسم هيلي، في بيان رصده موقع تحيا مصر: "ليس من المستغرب أن يرفض الجمهوريون الأقرب إلى الخلل في واشنطن دونالد ترامب وكل فوضاه"، مشيرة إلى أن هيلي أصبحت أول امرأة تفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في التاريخ.

نيكي هايلي - ترامب

وتعد واشنطن واحدة من أكثر الولايات القضائية ديمقراطية في البلاد، حيث يوجد فقط حوالي 23000 جمهوري مسجل في المدينة. وفاز الديموقراطي جو بايدن بالمنطقة في الانتخابات العامة لعام 2020 بنسبة 92% من الأصوات.

ترامب يهنئ هيلي على فوزها فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن

وأصدرت حملة ترامب بيانا بعد فترة وجيزة من فوز هيلي هنأتها فيه بسخرية، وصف الرئيس الأمريكي السابق منطقة العاصمة الكبرى بعد خسارته الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري فيها أمام نيكي هايلي بأنها مستنقع، ووعد بتحقيق انتصارات كبيرة في 5 مارس.

وقال ترامب على موقع التواصل الاجتماعي "Truth Social": "لقد تعمدت الابتعاد عن التصويت في العاصمة لأنها مستنقع يضم عددا قليلا جدا من المندوبين ولا يعطي أي ميزة.. نيكي هايلي قضت كل وقتها ومالها وجهدها في العاصمة".

وأشار ترامب إلى أنه حقق يوم السبت فوزا ساحقا على هيلي في المؤتمرات الحزبية للحزب الجمهوري (اجتماعات نشطاء الحزب) في ولايات ميسوري وميشيغان وأيداهو. ووعد الرئيس الأمريكي السابق بنتائج كبيرة يوم الثلاثاء المقبل.

حصول هيلي على 62.86% من الأصوات

وفازت هايلي بالسباق في واشنطن العاصمة بحصولها على 62.86 في المئة من الأصوات، مقابل 33.22 في المئة لترامب، حسبما أعلن الحزب الجمهوري في العاصمة في وقت متأخر من يوم الأحد. وأدلى ما مجموعه 2035 جمهورياً بأصواتهم.

يشار إلى أن فرص هايلي لا تزال ضئيلة في التغلب في نهاية المطاف على الرئيس السابق في تأمين ترشيح الحزب الجمهوري.

دونالد ترامب

وأضافت هيلي: "نحن نحاول التأكد من أننا نلمس كل يد نستطيع أن نتحدث إليها ونتحدث إلى كل شخص".

وأثناء حملتها الانتخابية باعتبارها محافظة معلنة، كانت هيلي تميل إلى الأداء بشكل أفضل بين الناخبين الأكثر اعتدالا وذوي الميول المستقلة.

وفاز ترامب في الانتخابات التمهيدية في العاصمة دون منازع خلال محاولته إعادة انتخابه عام 2020، لكنه احتل المركز الثالث بفارق كبير قبل أربع سنوات خلف السيناتور ماركو روبيو من فلوريدا وحاكم أوهايو السابق جون كاسيتش. وكان فوز روبيو واحدًا من ثلاثة انتصارات فقط في محاولته الفاشلة لعام 2016. وفاز جمهوريون آخرون أكثر وسطية، بما في ذلك ميت رومني وجون ماكين، بالانتخابات التمهيدية في المدينة في عامي 2012 و2008.

تابع موقع تحيا مصر علي