عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في حربها في غزة

مندوب فلسطين في الأمم
مندوب فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور

أكد مندوب فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور أن نتنياهو لا يحترم القرارات الدولية، مطالباً من أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لأي مشروع يوقف الجرائم ضد الإنسانية. 

مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في حربها على الشعب الفلسطيني في غزة

وقال مندوب فلسطيني في الأمم المتحدة فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أنه:" لا يجب السماح لإسرائيل بتقويض الأمن والسلم الدوليين دون مواجهة التبعات"، مضيفاً أن:" نتنياهو لا يحترم القرارات الدولية .. وإسرائيل يجب ألا تفلت من العقاب".

وأكد السفير الفلسطيني فى الأمم المتحدة أن:" حرية الشعب الفلسطيني حق من حقوقه وليست هبة من أحد"، مطالباً من:"أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لأي مشروع يوقف الجرائم ضد الإنسانية".

مندوب فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور

وأضاف:" على إسرائيل وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري.. فهناك عدد كبير من الأطفال في قطاع غزة يموتون جوعا ولا بد من وقف ذلك.. فإسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في حربها على الشعب الفلسطيني في غزة.. لا بد من وضع حد لحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وتابع قائلاً:" إسرائيل تقوم بتجويع شعبنا وقصفه وقتله وتهجيره.. مجلس الأمن منع عدة مرات من وضع حد لفظائع الاحتلال في قطاع غزة"

تقدم ملحوظ فى مفاوضات هدنة غزة

وفي سياق آخر، أفادت قناة القاهرة الأخبارية، اليوم الاثنين، بحدوث تقدما ملحوظا خلال المحادثات التى جرت أمس مع وفد من حماس وقطر والولايات المتحدة،  من أجل التوصل الى هدنة في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان. ويأتي هذا ضمن جهود مصرية من أجل وقف الحرب فى القطاع الفلسطيني ورفع الحصار بشكل فوري من سكان غزة وذلك بجمع كافة الأطراف على طاولة المفاوضات وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين والإقليميين.

وذكرت مصادر مصرية باستئناف المحادثات، اليوم الاثنين، في يومها الثاني، لافتا إلى أن الإدارة المصرية تبذل جهودا حثيثة للتوصل إلى اتفاق هدنة قبل شهر رمضان"، مؤكدا أن هناك "تقدما ملحوظا في مفاوضات الهدنة سعيا للتوصل إلى اتفاق عادل".

ويشار إلى أن الاقتراح الذي تقدم على طاولة المفاوضات على وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح 42 رهينة محتجزين في غزة في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وفي سياق ذاته، ذكر مصدر قيادي في حماس لوكالة فرانس برس، أمس الأحد، أن الاتفاق على هدنة في غزة ممكن خلال 24 إلى 48 ساعة بحال تجاوبت إسرائيل مع مطالب الحركة.

حماس:لا نطالب بعودة فورية لسكان غزة إلى شمال القطاع

هذا، وقال مسؤول كبير في حماس  أن "الكرة في ملعب إسرائيل" فيما يتعلق بمحادثات الرهائن، بعد أن قدمت حماس معايير الأسرى الفلسطينيين التي تريد إطلاق سراحهم".

وقال القيادي فى حماس أنها:" لم تذكر أسماء سجناء محددين..أنه سيتم تضمين ما لا يقل عن 20 فلسطينيًا يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد".

وأضاف أن:" حماس لا تطالب بعودة فورية لسكان غزة إلى شمال القطاع بسبب خطر الاكتظاظ، ولكنها تريد أن تكون هناك عودة منظمة ومرحلية لأكثر من 500 عائلة يوميا طوال فترة وقف إطلاق النار، بمشاركة للصليب الأحمر والأونروا".

تابع موقع تحيا مصر علي