عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة تدين خططا لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية

فلسطين
فلسطين

أدان تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، ما أعلنه الكيان الإسرائيلي عن خطط بناء أكثر من 3400 وحدة سكنية في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وقال وينسلاند، في بيان صحفي، إن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي ما زال محركا للصراع في الضفة الغربية المحتلة بما يزيد ترسيخ الاحتلال ويقوض حق الفلسطينيين في تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة.

وجدد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، التأكيد على أن جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي. وحث السلطات الإسرائيلية على وقف جميع الأنشطة الاستيطانية والامتناع عن الأعمال الاستفزازية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد صادقت في وقت سابق أمس على بناء نحو 3500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات معالي أدوميم وافرات وكيدار، حيث يتضمن قرار المصادقة بناء 2350 وحدة استيطانية في مستعمرة معالي أدوميم، و300 وحدة في مستوطنة كيدار المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب شرقي القدس المحتلة، و694 وحدة في مستوطنة أفرات المقامة على أراضي جنوب القدس المحتلة.

مصر تدين الاستيطان الإسرائيلي

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الأربعاء، قرار الحكومة الإسرائيلية بالتصديق على بناء نحو ٣٥٠٠ وحدة استيطانية  جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، فى تصرف يعكس الإمعان في سياسة الاستيطان غير الشرعي، ومخالفة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأحكام القانون الدولي. 

مصر: مواصلة إسرائيل ممارسات ضم والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لن تنال من الوضعية القانونية والتاريخية والديموغرافية لتلك الأراضي

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" مواصلة إسرائيل ممارسات ضم والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن تنال من الوضعية القانونية والتاريخية والديموغرافية لتلك الأراضي"، مطالبة بضرورة التوقف عن تلك الممارسات التى تقوض جهود التسوية العادلة للقضية الفلسطينية، وتحاول الافتئات على مفاوضات الوضع النهائي. 

ودعت مصر إلى تبنى الأطراف الدولية موقفاً قوياً يرفض سياسة الاستيطان الإسرائيلية، ويؤكد عدم شرعيتها. 

مصر: نطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤوليته في وقف الانتـهاكات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي والإنساني ضد الشعب الفلسطيني 

كما طالبت مجلس الأمن بتحمل مسئوليته فى وقف الانتهاكات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ضد الشعب الفلسطيني، و توفير الحماية له وحماية حقوقه غير القابلة للتصرف، ودعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت حركة حماس إنها ستواصل عملية التفاوض حتى ضمان التوصل إلى اتفاق يفضي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويأتي ذلك فيما شهدت العاصمة المصرية القاهرة مباحثات تمت بحضور وفد من حماس وقطر والولايات المتحدة تناقش سبل إنهاء الحرب في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس. 

تابع موقع تحيا مصر علي