عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العفو الدولية تدعو المجتمع الدولي للبحث عن بدائل لإيصال المساعدات إلى غزة

غزة
غزة

دعت منظمة العفو الدولية أمنستي، المجتمع الدولي للبحث عن بدائل لإرسال المساعدات لقطاع غزة، مشيرة إلى أن جهود إرسال المساعدات عن طريق البحر أو عمليات الإنزال الجوي هي علامات على العجز الدولي لوقف الحرب.

وقالت أنييس كالامار الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، إن بناء ميناء سيستغرق شهرين أو ثلاثة، وهو ما يعني أن الوضع سيستمر لفترة أطول.

وطالبت بالاستعداد لمحاسبة الكيان الإسرائيلي ووضع حد للانتهاكات التي يرتكبها، مضيفة "نحن لا نمسك بالعصا التي تسمح بتوقف تلك الانتهاكات.. يجب أن يكون المجتمع الدولي مستعدا لمحاسبة إسرائيل".

واعتبرت الأمينة العامة أنه من غير المقبول أن تستمر بعض الدول في إرسال الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي، داعية إلى ضرورة البحث عن بدائل أخرى لإيصال المساعدات لغزة.

وطالبت أنييس كالامار بالبحث عن وسائل أكثر جدوائية لإنقاذ الأهالي في غزة "في حال أردنا أن نلتزم بالالتزامات الدولية، بما في ذلك المسؤولية عن منع الإبادة".

ووفقا للأرقام الصادرة عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، تدخل في المتوسط 112 شاحنة إلى قطاع غزة يوميا منذ نهاية أكتوبر الماضي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن إرسال المساعدات عن طريق البحر وعمليات الإنزال الجوي التي تشارك فيها عدة دول وتنفذ بشكل شبه يومي منذ أسابيع، لا يمكن أن تحل محل المعابر البرية.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكية

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن حماية المدنيين وإيصال المساعدات لغزة يجب أن تكون أولوية إسرائيلية في الحرب التي تخوضها ضد حركة حماس منذ أكثر من خمسة أشهر.

وقال بلينكن للصحفيين الأربعاء: "نتطلع الى أن تضمن حكومة إسرائيل أن هذا الأمر يشكّل أولوية.

وأضاف قائلا أن حماية المدنيين، وحصول الغزيين على المساعدات التي يحتاجونها، يجب أن يكون المهمة الأولى حتى أثناء القيام بما يلزم للدفاع عن البلاد والتعامل مع التهديد الذي تمثله حماس".

يذكر أن الولايات المتحدة تقدم لإسرائيل كل وسائل الدعم العسكري والتقني والسياسي.

كما تعارض واشنطن في مجلس الأمن الدولي محاولات عدة لاستصدار قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

يذكر أن يدرك الولايات المتحدة  لديها ما يكفي من الوسائل للضغط على إسرائيل في حال وجود إرادة حقيقية لوقف الحرب أو إدخال المساعدات، لا سيما وانها علقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا بناء على مزاعم إسرائيلية غير مدعمة بالأدلة.

لهذا السبب ولأسباب أخرى عديدة تتهم حركة حماس الولايات المتحدة بالتواطؤ مع إسرائيل، وتحملها مسؤولية مباشرة عن سقوط كل هذه الأعداد من المدنيين سواء بالقصف المباشر أو بسبب قلة الإمدادات والمعونات.

تابع موقع تحيا مصر علي