عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب شعبة الخضراوات والفاكهة عن أزمة السكر: البنجر كان مرمي في الشوارع والمصانع رفضت تستلمه العام الماضي

السكر
السكر

علق حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية، على أزمة السكر بشأن ارتفاع أسعاره فضلا عن عدم توفره، موضحا أن الأزمة تعود إلى مصانع السكر .

نائب شعبة الخضراوات والفاكهة :البنجر كان بيترمي على الشوارع والطرق العام الماضي 

وأضاف النجيب خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن البنجر كان بيترمي على الشوارع والطرق العام الماضي ، مشيرا إلي أن مصانع السكر رفضت تستلم محاصيل البنجر التي وصلت إعدادها لالالف الأطنان ، نظرا لقلة طاقتها الاستيعابية.

وأكد نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، علي ضرورة تغيير استراتيجية التعامل مع الأزمات بان يكون هناك خطوات استباقية لاستيعاب الأزمات قبل حدوثها، مشددا علي حل أزمة السكر لن تكون سوي بالتوسع في زراعات البنجر وقصب السكر ، هذا فضلا عن أزمة ارتفاع أسعار الدواجن لن تنحل سوي بزراعة الأعلاف مثل الذرة الصفراء والصويا .

نائب شعبة الخضراوات والفاكهة :حل أزمة السكر لن تكون سوي بالتوسع في زراعات البنجر وقصب السكر

واوضح النجيب، أن مصر تعد أكبر دولة مستوردة للزيوت حيث تستورد أكثر من 98% من الزيوت ، مشيرا إلي أن التوسع في الزراعة وايضا التصنيع الزراعي، وتصدير الفواكه المجففة، والعصائر، وغيرها سيقلل من فاتورة الاستيراد وسيجلب للبلاد العملة الأجنبية.

وعن أسعار الخضروات والفاكهة، أشار نائب رئيس شعبتها، إلى انخفاض أسعارهم خلال شهر رمضان، لافتا إلى أن أسعار الطماطم ب 5 جنيه ، والبطاطس من 7 إلى 8 جنيه بالاسواق، الثوم من 17 الي 18 جنيه بالأسواق، البصل ، انخفضت أسعاره الي من 13 الي 14 جنيه بالسوق المصري.

كما توقع النجيب عدم عودة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة وخاصة البصل ، مشيرا إلى زيادة الإنتاج والمعروض أيضا هذا فضلا عن وجود فائض يسمح للتصدير لجلب العملة الصعبة، هذا فضلا عن قرب قدوم المواسم الجديدة من محاصيل الخوخ والعنب والتين .

وأكد النجيب، على ضرورة الاهتمام بالمزارع ، قائلا:"الفلاح في ألمانيا يعد من أثرى أثرياء العالم، حيث أنهم يقدرون قيمة الفلاح لأنه أساس الإنتاج في البلاد"، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار لا يأتي من المزارع بل من الوسطاء وتوسع حلقات الإمداد .

تابع موقع تحيا مصر علي