عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحفظ الأمن.. إسرائيل تقترح على واشنطن تشكيل قوة متعددة الجنسيات في غزة

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل تقدمت بخطة لإرسال قوات حفظ سلام عربية لتأمين توصيل المساعدات إلى غزة، مشيرة إلى أن القوة المقترحة التي ستتكون من قوات من 3 دول عربية تعيش في سلام مع إسرائيل، ستكون مكلفة بحماية قوافل المساعدات من النهب

إسرائيل تقترح على أمريكا تشكيل قوة متعددة الجنسيات في غزة

وذكرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية في تقرير رصده موقع تحيا مصر أن:"  إسرائيل تسعى إلى تشكيل قوة حفظ سلام دولية لتأمين قطاع غزة وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إليه" . 

إسرائيل تقترح على أمريكا تشكيل قوة متعددة الجنسيات في غزة

وذكرت جميع التقارير أن وزير الدفاع يوآف جالانت أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه أحرز تقدما في هذا الشأن خلال زيارته لواشنطن هذا الأسبوع.

قوة حفظ الأمن في غزة تتشكل من ثلاثة دول عربية 

وستتألف القوة من قوات من ثلاث دول عربية مختلفة لم يتم تسميتها – ولكن ليس المملكة العربية السعودية أو قطر، حيث أن الأخيرة تعد أحد الوسطاء في محادثات الرهائن مقابل الهدنة. ولمّحت بعض التقارير إلى أن مصر والإمارات دولتان من هذه الدول، وأن الدولة الثالثة لديها أيضًا معاهدة سلام مع إسرائيل. وستتولى الولايات المتحدة إدارة القوة، لكن دون وجود قوات أمريكية على الأرض.

وذكرت التقارير أن الفكرة تدعمها الولايات المتحدة. ومن المرجح أن تكون القوة مسلحة للحفاظ على القانون والنظام وستعمل مع سكان غزة الذين ليس لهم صلات بحماس، وهم شخصيات مرتبطة ظاهريا بالسلطة الفلسطينية. لكن الدعم الأمريكي مشروط ببدء إسرائيل في تنفيذ خطة ما بعد الحرب لإعادة تأهيل غزة، مثل خطة "اليوم التالي" التي قدمها جالانت قبل ثلاثة أشهر، حسبما ذكرت التقارير.

أهداف خطة تشكيل قوة متعددة الجنسيات في غزة 

وتدعو هذه الخطة، التي لم تتلق دعما من التحالف، إسرائيل إلى الحفاظ على سيطرتها العسكرية الكاملة على غزة في الوقت الحالي ولكن ليس لها وجود مدني هناك، وأن تتم إدارة الشؤون المدنية في القطاع من قبل فلسطينيين ليسوا معادين لإسرائيل. علاوة على ذلك، تدعو الخطة إلى تحقيق الاستقرار في القطاع بعد الحرب بمساعدة قوة متعددة الجنسيات.

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة العبرية، فمن غير الواضح ما إذا كان الحلفاء العرب سيكونون راغبين فعلياً في المشاركة في خطة حفظ السلام، نظراً لأنهم أكدوا مراراً وتكراراً أنهم لن يشاركوا في إدارة غزة بعد الحرب إلا إذا كان ذلك جزءاً من مبادرة أوسع تشمل إنشاء قوات حفظ السلام. طريق إلى دولة فلسطينية مستقبلية – وهو أمر ترفضه الحكومة الحالية بشدة.

وستكون المهمة الأولية للقوة الدولية هي حراسة قوافل الشاحنات التي تحتوي على المساعدات الإنسانية من النهب من قبل سكان غزة، وكذلك تأمين رصيف المساعدات الذي من المقرر أن تبنيه الولايات المتحدة قبالة سواحل القطاع، والذي من المتوقع أن يكون جاهزًا في غضون حوالي شهر.

وأفادت صحيفة “يديعوت احرنوت” أن التقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة والدول العربية التي لم يذكر اسمها هو نتيجة زيارات مسؤولي الدفاع الإسرائيليين لتلك الدول والمحادثات مع الحكومة الأمريكية والقيادة المركزية الأمريكية.

وبحسب صحيفة هآرتس، لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق حول كيفية تسليح القوة.

وذكر تقرير لصحيفة بوليتيكو هذا الأسبوع أن البنتاجون يجري "محادثات" مبكرة حول خطط محتملة لتمويل قوة لحفظ السلام.

وذكرت أخبار القناة 12 أن نتنياهو يعارض الفكرة، لكن جالانت أشار إلى أنها الخيار الأفضل المتاح.

وأعلنت الأمم المتحدة إن واحداً من كل ستة أطفال دون سن الثانية في الشمال يعاني من سوء التغذية الحاد. وفي المجمل، يقال إن حوالي 1.1 مليون شخص - أي حوالي نصف السكان - يعانون من الجوع "الكارثي".

تابع موقع تحيا مصر علي