عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض أسعار البن 15%.. اعرف قائمة الأسعار

سعر البن
سعر البن

اعلن حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرف التجارية، عن انخفاض أسعار البن، استجابة لتوجيهات القيادة السياسية ومبادرة رئيس الوزراء مع الغرف التجارية لتخفيض الأسعار.

البن السادة ب 400 جنيه

واضاف فوزي، خلال تصريحات خاصة ل موقع تحيا مصر، أن أسعار البن انخفضت بنسبة 15%، حيث وصل سعر البن السادة الي 400 جنيه بدلا من 480 جنيه، وايضا انخفض سعر البن المحوج الي 520 جنيه بعد أن كان ب 600 جنيه .

البن المحوج بـ 520 جنيه

وقال فوزي، أن شعبة البن تعد أول شعب الغرف التجارية التي خفضت أسعارها، وذلك قبل مبادرة رئيس الوزراء، حيث تم تخفيض اسعار البن، فور انخفاض سعر الصرف للدولار وبعد مساعي الدولة لتوفير السيولة الدولارية وفتح الاعتمادات الدولارية لدي المستوردين في البنوك.

وأشار رئيس شعبة البن، الي توقعات بهبوط اخر للدولار، وما يترتب عليه انخفاض اخر للبن وغيره من السلع، لافتا إلي تأثر سعر سلعة البن بسعر الدولار وايضا بأسعار البورصة العالمية .

استيراد البن

واوضح أن صناعة البن قائمة بنسبة 100% علي استيراد مكوناتها، حيث يتم استيراد محصول البن الاخضر سواء من البرازيل أو الهند أو كولومبيا، الحبشة، فيتنام، اندونيسيا، نظرا لعدم وجود زراعة لمحصول البن في مصر.

وتابع ثم تقوم المصانع في مصر بتصنيع البن وطحنه وإنتاج نوعين منه سواء كان بن مطحون لمايسمي بالقهوة التركي، وبن اسبريسو والذي لايطحن في المصانع حيث يكون علي شكل حبوب كاملة يتم طحنها مباشرة داخل ماكينة الاسبريسو والتي تعطي فنجان قهوة بدون وش ، علي عكس القهوة التركي التي تعطي فنجان قهوه بوش كما يفضله معظم الشعب المصري.

وذكر فوزي، أن ارتفاع أسعار البن الفترة الاخيرة، كانت بسبب أيضا قلة محصول البن في اندونيسيا بسبب الصراعات القائمة هناك وايضا التغيرات المناخية التي أثرت علي كثير من المحاصيل الزراعية.

وهذا قد أعلن رئيس الوزراء خلال اجتماعه منذ أول أمس مع كلا من رؤساء الغرف التجارية واتحاد الصناعات، عن مبادرة تخفيض اسعار السلع والمواد الغذائية بنسبة من 15 الي 20% وذلك بدءا من تطبيقها الفوري خلال شهر رمضان، علي أن تصل الانخفاضات الي نسبة 30% بعد العيد.

تابع موقع تحيا مصر علي