عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تتلقى معلومات استخبارية عن تحضير إيران لهجوم باليستي على أراضيها

إيران وإسرائيل
إيران وإسرائيل

كشف مسؤولون إسرائيليون عن إشارة معلومات استخباراتية إلى أن إيران تحضر لهجوم على أراضها ردا على الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا.

وبحسب موقع "أكسيوس" أشار أحد المسؤولين إلى أن هذه المعلومات تمت مناقشتها بالتفصيل خلال محادثة هاتفية بين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ونظيره الأمريكي لويد أوستن.

وأضاف الموقع: "أكد المسؤولون للصحيفة أن الطرفين ناقشا إجراءات التنسيق والاستعداد لسيناريوهات التصعيد والأعمال الانتقامية الإيرانية المحتملة".

وتابع: "يزعم المسؤولون الإسرائيليون أن لديهم معلومات استخباراتية تظهر أن إيران يمكنها مهاجمة إسرائيل من أراضيها باستخدام صواريخ باليستية بعيدة المدى أو صواريخ كروز أو مسيرات".

ووفقا للمسؤولين، أخبر الجانب الإسرائيلي الولايات المتحدة أنه إذا شنت إيران هجوما من أراضيها ضد إسرائيل ردا على ضربة في سوريا، فسوف يستلزم ذلك "ردا حاسما" من إسرائيل وتصعيد الصراع الحالي إلى مستوى جديد.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إنه تم إخلاء 7 سفارات إسرائيلية خشية رد إيراني على استهداف قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق.

وذكرت الصحيفة أن من بين السفارات التي تم إخلاؤها السفارات في البحرين ومصر والأردن والمغرب وتركيا.

نتنياهو: نواصل بذل الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن المحتجزين في غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه تم صياغة مقترح جديد للهدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين وتم تقديمه إلى حماس خلال محادثات القاهرة. ويأتي ذلك فيما تشهد المفاوضات بين إسرائيل وحماس حالة من الجمود وسط استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة للشهر السادس على التوالي. 

وقال نتنياهو آنذاك: “ نواصل بذل الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة”. 

وكان مكتب رئيس الوزراء أعلن نيابة عن الموساد أن الفريق المفاوض الإسرائيلي في طريق عودته من القاهرة.

وجاء في البيان: “خلال المفاوضات، وبوساطة مصرية فعالة، وضع الوسطاء اقتراحًا محدثًا لتتعامل معه حماس”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "تتوقع إسرائيل من الوسطاء أن يتصرفوا بقوة أكبر ضد حماس لدفع المفاوضات إلى الأمام نحو التوصل إلى اتفاق" .

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” تألف فريق التفاوض المتوسط ​​المستوى من مسؤولي الموساد والشاباك.

تابع موقع تحيا مصر علي