عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال لقاءه برئيس "الاستخبارات الأمريكية".. الرئيس السيسي يحذر من الأوضاع الإنسانية في غزة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "ويليام بيرنز" رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

الرئيس السيسي يحذر من الأوضاع الإنسانية في غزة

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار د. أحمد فهمي أن الاجتماع تناول الجهود المصرية القطرية الأمريكية المشتركة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث تم استعراض مستجدات الأوضاع الميدانية بالقطاع، وما تفرضه من ضرورة لتكثيف جهود التهدئة ووقف التصعيد العسكري، وقد شدد الرئيس في هذا الصدد على خطورة الأوضاع الإنسانية التي تصل إلى حد المجاعة في القطاع، بما يحتم تضافر الجهود الدولية، دون إبطاء، للضغط من أجل الإنفاذ الفوري للمساعدات الإغاثية إلى جميع مناطق القطاع على نحو كاف.

توافق على حماية المدنيين الفلسطينيين

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد توافقاً على ضرورة حماية المدنيين وخطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، وكذلك الرفض التام لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، كما شدد السيد الرئيس على ضرورة العمل بجدية نحو التسوية العادلة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين، محذراً من توسع دائرة الصراع بشكل يضر بالأمن والاستقرار الإقليميين.

كشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى، اليوم السبت، أن الساعات الأخيرة شهدت اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات التهدئة بالقاهرة، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يزور وفد من حركة حماس غداً القاهرة لاستئناف مفاوضات غزة.

وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لاستكمال المفاوضات بشأن غزة 

وقالت المصادر مصرية أن:" القاهرة تستضيف غداً اجتماعات لبحث سبل استعادة الهدوء بقطاع غزة.. وبدعوة مصرية وفد قيادي من حماس يصل إلى القاهرة غدا لبحث تطورات وقف إطلاق النار في غزة".

وأضافت المصادر أن:"رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري ووفد إسرائيلي يشاركون في مفاوضات القاهرة بشأن التهدئة في غزة".

وفي وقت سابق ، أفادت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” بتوجه وفد من حركة حماس إلى القاهرة غداً لبحث تطورات الجهود المبذولة لضمان وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وأفادت الصحيفة العبرية، أن المحادثات "مكثفة" بين إسماعيل هنية والوسطاء المصريين خلال الساعات القليلة الماضية، والتي أكد خلالها زعيم حماس المقيم في قطر إصرار الحركة على العودة غير المقيدة للفلسطينيين إلى شمال غزة ووقف دائم لإطلاق النار ووقف إطلاق النار. الانسحاب الكامل لقوات الجيش الإسرائيلي من القطاع كشرط لإطلاق سراح الرهائن – وهي مطالب رفضتها إسرائيل مرارا وتكرارا ووصفتها بأنها وهمية.

وبحسب الصحيفة فهناك 129 رهينة لدى حماس – وليسوا جميعا على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر.

تابع موقع تحيا مصر علي