عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الإيراني يزور سوريا.. وإسرائيل تستعد لرد طهران

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، يوم الاثنين، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اختتم زيارته في سلطنة عمان ويتوجه إلى العاصمة السورية دمشق، وتأتي الزيارة بعد أسبوع من استهداف القنصلية الإيرانية  في هجوم إسرائيلي بدمشق أسفر عنه مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني بينهم قائد فيلق القدس محمد رضا زاهدي.

إيران تتوعد إسرائيل بالانتقام بعد هجوم القنصلية الإيرانية

وبدأ أمير عبد اللهيان جولة إقليمية يوم الأحد في مسقط، حيث التقى وزير الخارجية بمسؤولين عمانيين وممثل للحوثيين اليمنيين محمد عبد السلام حيث أكد أن الجماعة الحوثية ستواصل استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال أمير عبد اللهيان أثناء تواجده في عمان: “إن الهجوم على مبنى السفارة الإيرانية في دمشق هو خطوة جديدة في إثارة الحرب الإسرائيلية ومحاولتها توسيع الحرب إقليمياً”.

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

وتعهدت طهران بالانتقام لسبعة من قادة الحرس الثوري الإسلامي الذين قتلوا في الهجوم، حيث قال أحد كبار مستشاري المرشد الأعلى الإيراني يوم الأحد إن السفارات الإسرائيلية لم تعد آمنة. 

إسرائيل تستعد لكل السيناريوهات

وبدوره، قال وزير الدفاع يوآف جالانت يوم الأحد إن إسرائيل “أكملت الاستعدادات للرد على أي سيناريو قد يتطور ضد إيران”.

ولا تعلن إسرائيل عادة الهجمات التي تشنها قواتها على سوريا. وردا على سؤال حول الغارة الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “نحن لا نعلق على التقارير في وسائل الإعلام الأجنبية”.

و يوم الجمعة وضعت إيران جيشها في “حالة تأهب قصوى” وقررت لصالح توجيه ضربة مباشرة إلى إسرائيل للانتقام من ضباط الحرس الثوري السبعة الذين قتلوا. ووعد القائد العسكري للجمهورية الإسلامية يوم السبت بإلحاق “أقصى قدر من الضرر” بالدولة العبرية ردا على الضربة الإسرائيلية المزعومة.

وأدى الهجوم إلى تدمير مبنى مجاور للسفارة الإيرانية في دمشق، مما أسفر عن مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، من بينهم جنرالان، وعضو واحد على الأقل في جماعة حزب الله .

وتعهدت إيران وحزب الله بالانتقام. وكان أحد القتلى في هجوم دمشق هو محمد رضا زاهدي، و كان مسؤولاً عن عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، وعن العلاقات مع حزب الله، وبالتالي فهو أكبر قائد للقوات الإيرانية في البلدين.

سيناريوهات الرد الإيراني على إسرائيل بعد هجوم القنصلية الإيرانية

وتشمل السيناريوهات المحتملة للرد الإيراني، هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار من قبل الجماعات المدعومة من إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن – والتي تم تنفيذها جميعها وسط حرب غزة المستمرة – وهجمات الصواريخ الباليستية مباشرة من إيران. وهو وضع لم تواجهه إسرائيل بعد. ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن أنظمة الدفاع الجوي في البلاد ستكون قادرة على التعامل مع التهديد.

ويوم الخميس، ألغى الجيش الإسرائيلي جميع الإجازات للجنود القتاليين العاملين، على الرغم من أن قيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي لم تصدر أي تعليمات خاصة للجمهور.

وفي اليوم السابق، قال الجيش الإسرائيلي إنه يعزز الدفاعات الجوية ويستدعي جنود الاحتياط، بعد تقييم.

وبحسب ما ورد، وضعت إيران قواتها العسكرية في "حالة تأهب قصوى" قبل أي ضربة متوقعة.

تابع موقع تحيا مصر علي