عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اشتباكات بين متمردين والجيش| مئات اللاجئين يهربون من مينامار إلى تايلاند

لاجئين مينامار
لاجئين مينامار

تمكن مئات اللاجئين من عبور الحدود بين ميانمار وتايلاند، اليوم، بعد سقوط بلدة حدودية استراتيجية في أيدي متمردين يقاتلون المجلس العسكري الحاكم في ميانمار.

وأعرب اللاجئون عن خشيتهم من الغارات الجوية التي يشنها جيش ميانمار بعد سيطرة المتمردين على مياوادي، البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة وتقع على ضفة نهر موي المقابلة لمدينة ماي سوت التايلاندية، مؤكدين أن فرارهم خارج بلادهم يأتي لضمان حياتهم.

وفي سياق متصل، قال بارنبري باهيدها نوكارا وزير الخارجية التايلاندي، في تصريحات، إن حكومة بلاده تستعد لتدفق اللاجئين، داعيا المجلس العسكري في ميانمار إلى "تقليص العنف".

وذكر أن تايلاند تعمل أيضا مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا آسيان لإحياء خطة السلام الجامدة بشأن ميانمار، مؤكدا استعداد بلاده للعب دور الوسيط بين المتمردين والمجلس العسكري لتجنب أي تطورات قد تكون لها نتائج على أمن تايلاند، وعلى حركة الهجرة.

وقد انتزعت القوات المناهضة للمجلس العسكري بقيادة المجموعة المتمردة التابعة لاتحاد "كارين الوطني" أول أمس الخميس بلدة مياوادي من السيطرة العسكرية.

جدير بالذكر أن ميانمار تشهد، منذ فبراير 2021، اضطرابات عقب إطاحة الجيش القوي بحكومة مدنية منتخبة، ما أثار احتجاجات واسعة النطاق سعت القوات المسلحة إلى قمعها بالقوة، ثم تحول الغضب المتأجج ضد المجلس العسكري إلى حركة مقاومة مسلحة على مستوى البلاد تعمل الآن بشكل متزايد بالتنسيق مع الجماعات المتمردة العرقية الراسخة لتحدي الجيش في أجزاء كبيرة من ميانمار.

ارتفاع اسعار النفط

وفي سياق مختلف ارتفعت أسعار النفط، وذلك بعد أن ارتفعت دولارا للبرميل في الجلسة السابقة مع تفاقم التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وسط تخوفات من دخول إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في هذا الصراع بشكل مباشر.

ارتفاع  أسعار النفط عالمياً 

و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت خمسة سنتات إلى 90.53 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 86.25 دولار للبرميل.

حقل نفط 

كما ارتفع كلا العقدين أكثر من 1% في الجلسة السابقة بعد مقتل ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غارة جوية إسرائيلية على غزة، ما أثار مخاوف من تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار بين الجانبين.

تابع موقع تحيا مصر علي