عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثاني يوم على التوالي| تراجع أسعار النفط في بداية التعاملات

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي بعد تقرير تحدث عن صعود مخزونات الذهب الأسود في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 09:05 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.91% إلى 80.88 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.96% إلى 85.42 دولار للبرميل.

وأمس تراجعت أسعار النفط، وسجلت عقود الخام الأمريكي انخفاضا بنسبة 0.40% وأغلقت عند 81.62 دولار للبرميل، فيما أغلقت عقود "برنت" عند 85.63 دولار للبرميل بتراجع نسبته 0.40%.

وجاء التراجع بعد تقرير لمعهد البترول الأمريكي أظهر ارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، وبحسب تقديرات المعهد صعدت المخزونات بمقدار 9.3 مليون برميل.

نمو الإنتاج العالمي من النفط في المدى القريب

ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أنها توقعت أن يدفع الطلب في الولايات المتحدة وجيانا وكندا والبرازيل نمو الإنتاج العالمي من النفط في المدى القريب مما سيعوض تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+.

وأوضحت الإدارة، في بيان، أن إنتاج أوبك+ من المنتجات النفطية المكررة سينخفض ??بمقدار مليون برميل يوميا في 2024، بينما ستنمو إمدادات الدول غير الأعضاء بقيادة الولايات المتحدة بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا.

ولفتت إلى أن المعروض العالمي من النفط والمنتجات النفطية المكررة بلغ 101.8 مليون برميل يوميا في 2023، ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار 400 ألف برميل يوميا في 2024 ومليوني برميل يوميا في 2025 وتأتي توقعات زيادة الإمدادات بعد اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، في إطار ما يعرف باسم تحالف أوبك+، هذا الشهر على تمديد الخفض الطوعي في الإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميا سعيا لدعم الأسعار.

إدراج  14 ناقلة نفط روسية على قائمة واشنطن السوداء

أدرجت واشنطن في قائمتها السوداء 14 ناقلة نفط روسية في إطار سعيها لإنفاذ سقف لأسعار النفط الخام الذي فرضه الغرب على موسكو إثر إطلاقها عملية عسكرية في الأراضي الأوكرانية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركة الشحن الروسية سوفكومفلوت التي تديرها الدولة، وأشارت إلى أنها أعطتها مهلة 45 يوما لتفريغ الحمولات النفطية وغيرها من الناقلات الـ14 قبل دخول القرار حيز التنفيذ.

وقال والي أدييمو نائب وزيرة الخزانة، في بيان، "نتخذ الخطوة التالية من خلال استهداف أكبر شركة شحن مملوكة للدولة ومشغل أكبر أسطول للسفن في روسيا"، مشددا على أن هذه الخطوة "تشكل ضربة كبيرة لعمليات تجريها روسيا في الظل".

وأضاف "نحن ندخل المرحلة التالية من زيادة تكاليف روسيا بطريقة مسؤولة لتخفيف المخاطر"، في وقت أكد مسؤولون أمريكيون أن الكرملين سعى إلى الالتفاف على السقف من خلال الاستثمار في "أسطول ظل" من البنى التحتية للتداول في سوق الطاقة، حيث أتاح هذا الأمر لموسكو مردودا أكبر من عمليات بيع النفط في الصيف والخريف.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تحديد سقف الأسعار، تراجعت الإيرادات النفطية الروسية، غير أن مجريات الحرب فوق الأراضي الأوكرانية لم تتأثر بالعقوبات الغربية، إذ يواصل الجيش الروسي سيطرته على مناطق واسعة في جنوب وشرق أوكرانيا، مقابل عجز القوات الأوكرانية عن استعادة أراضيها من سيطرة موسكو حتى الآن، رغم إطلاقها هجوما مضادا منذ بداية فصل الربيع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي