عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينها دولة عربية.. قائمة الدول المشاركة في إسقاط صواريخ إيرانية أطلقت نحو إسرائيل

تحيا مصر

شاركت 4 دول في إسقاط الصواريخ والمسيرات التي اطلقتها إيران تجاه إسرائيل مساء أمس، ومن بينها الأردن التي أعلنت أنها أسقطت عشرات الطائرات المسيرة في مجالها الجوي. 

قائمة الدول المشاركة في إسقاط صواريخ إيرانية أطلقت نحو إسرائيل 

والدول المشاركة هي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا، والأردن. 

من الهجوم الإيراني على إسرائيل 

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" أن القوات الأميركية في الشرق الأوسط اعترضت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة أطلقت من إيران والعراق وسوريا واليمن.

وبحسب شبكة CNN الأمريكية اعترضت القوات الأميركية أكثر من 70 طائرة بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، و3 صواريخ باليستية على الأقل خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وذكر مسؤولين أمريكيين إن السفن الحربية اعترضت الصواريخ الباليستية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

هذا، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن فرنسا كانت من بين الدول المشاركة في الدفاع ضد الهجوم الإيراني على إسرائيل خلال الليل.

وقال "تمتلك فرنسا تكنولوجيا جيدة للغاية وطائرات ورادارات، وأعلم أنهم كانوا يساهمون بعمل دوريات في المجال الجوي"، لافتا إلى أنه ليس لديه تفاصيل دقيقة عما إذا كانت الطائرات الفرنسية قد أسقطت أيا من الصواريخ التي أطلقتها إيران.

كما أعلنت بريطانيا إسقاط عدداً من الطائرات المسيرة التي أطلقتها طهران خلال هجومها على إسرائيل. 

وقال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، اليوم الأحد أن:" سلاح الجوي الملكي البريطاني أسقط عددا من المُسيَّرات أثناء الهجوم الإيراني على إسرائيل".

وأضاف سوناك "أؤكد أن طائراتنا أسقطت عدداً من المسيّرات الإيرانية الهجومية"، مؤكدا تقارير صحفية بأن المملكة المتحدة ساعدت إسرائيل وحلفاء آخرين في إسقاط مئات المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها إيران.

الأردن تشارك في إسقاط صواريخ إيرانية أطلقت نحو إسرائيل 

كما أفادت مصادر أمنية إن سلاح الجو الأردني اعترض وأسقط عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية التي انتهكت المجال الجوي للمملكة وكانت متجهة لإسرائيل.

وذكرت المصادر أن الجيش الأردني في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب أي نشاط لطائرات مسيرة قادمة من اتجاه العراق وسوريا.

وفي السياق ذاته، قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إن القوات الأردنية "تصدت لبعض الأجسام الطائرة التي دخلت أجواءنا ليلة أمس".

وبدوره، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: "سنستمر باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أمن الأردن وسيادته ولن نسمح لأي كان بتعريض أمننا للخطر".

وأضاف الصفدي أن وقف التصعيد الخطير في المنطقة رهن بوقف الحرب في غزة وبدء تنفيذ خطة لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.

تابع موقع تحيا مصر علي