عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل بشأن حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

 حادث جنوح ناقلة
حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

تصدر على مدار الساعات الماضية حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة الأكثر بحثا على محركات الشبكة العنكبوتية جوجل بعد الحادث الذى اثار البحث وهو وجود شحط لناقلة غاز علي الشعاب المرجانية بمدخل خليج العقبة شمال مدينة شرم الشيخ.    

حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

كانت البداية  ثالث أيام عيد الفطر، ببلاغ وارد من مدير محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن، بالقرب من شعب راس نصراني مدخل خليج العقبة.

وقام الدكتور على أبو سنة بتفقد حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة والذي تزامن مع فترة العيد، وذلك بناء علي البلاغ الوارد من مدير محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن بمصر عن وجود شحط لناقلة غاز علي الشعاب المرجانية بمدخل خليج العقبة شمال مدينة شرم الشيخ.  

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
بيان عاجل بشأن حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

وعلى الفور وجهت زظيرو البيئة برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري ( مركز السلام ) بشرم الشيخ ، ودفع فرق عمل المحميات لعمل المعاينات اللازمة، وقد تابع ابو سنه الإجراءات القانونية والفنية الجارية من إدارة المحميات بشأن السفينة ، ووجه برفع حالة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على استمرار التحفظ على السفينة ناقلة الغاز الليبيرية الفارغة التي جنحت بمدخل خليج العقبة مساء الجمعة الماضي من خلال الجهات التحقيق المعنية، وذلك بعد خروج السفينة سالمة من موقع جنوحها بمدخل خليج العقبة مُبحرة إلى منطقة التحفظ تحت إشراف إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء وجهات التحفظ ودون وقوع أي تلوث أو تسرب للغاز أو للوقود.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
 حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

وتتابع د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على مدار الساعة مجريات الإجراءات الفنية والقانونية وأعمال المعاينات البيئية التحتمائية المتبعة مع الحادث منذ وقوعه وبعد خروج السفينة من موقع جنوحها وإلى الآن ، والتي تتم بمعرفة فرق العمل المتخصصة من إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء تحت إشراف قطاع حماية الطبيعة بالوزارة ، حيث يجري حالياً تقييم التلفيات المتوقعة التي لحقت ببعض مساحات الشعاب المرجانية جراء جنوح السفينة عليها.

المحميات الطبيعية بمنطقة خليج العقبة 

ويذكر أنه أكدت وزيرة البيئة أن المحميات الطبيعية بمنطقة خليج العقبة تضم مساحات شاسعة من الشعاب المرجانية تمتد لمسافة مئات الكيلومترات ، وقد وجهت سيادتها بضرورة حصر التلفيات التي لحقت ببعض مساحات الشعاب المرجانية بموقع الحادث ، مؤكدة أنها سوف تخضع لبرامج رصد بيئي متخصصة ودراسات لقياس معدلات استعادة الكفاءة ومدى الحاجة لإعادة التأهيل إذا لزم الأمر.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
 حادث جنوح ناقلة غاز اجنبية بمدخل خليج العقبة

وكانت قد أكدت  وزيرة البيئة أن مرور هذه السفينة بخليج العقبة يعد أمراً طبيعياً ولا يعد المرة الأولى لها ، وأن هناك العديد من السفن التي تمر ذهاباً وإيابا على مدار اليوم والساعة بمنطقة خليج العقبة على اختلاف طبيعة وحمولات هذه السفن وعلى اختلاف وجهتها ، وأن وقوع أعطال أو حوادث لأية سفن بأية منطقة بالعالم أثناء إبحارها هو أمر محتمل ، ولذلك فإن وزارة البيئة تولي اهتماما خاصاً وتقوم بالعديد من الإستعدادات والجاهزية المسبقة للتعامل مع أي مخاطر بيئية محتملة قد تنجم عن مثل هذا النمط من الحوادث بقدر أهمية المنطقة وأهمية مواردها الطبيعية التي تعد موردا قومياً يعود بالنفع على كافة قطاعات الدولة والمواطنين ويمثل حقاً للأجيال القادمة ، وأن ما تم اتباعه من إجراءات واستعدادات منذ رصد هذا الحادث منذ اللحظات الأولى هو أمر لا يَحتمل التأجيل أو الانتظار بصرف النظر عن وقوع الخطر المحتمل من عدمه.

تابع موقع تحيا مصر علي