عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو ارتفاعا 46 سنتا، أو 0.5 بالمئة، ليصل إلى 90.56 دولار للبرميل .

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 43 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 85.84 دولار للبرميل.

وأنهت أسعار النفط جلسة أمس الاثنين على انخفاض.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، من المتوقع أن تظهر أرقام الناتج المحلي الإجمالي الرسمية المقرر صدورها اليوم تباطؤ النمو إلى 4.6 بالمئة على أساس سنوي من 5.2 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة.

ومن شأن ذلك أن يواصل الضغط على صناع السياسات للكشف عن المزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي التي يمكن أن تعزز أسعار النفط.

تأثير هجوم إيران على أسعار النفط 

ويوم الجمعة، ارتفعت أسعار النفط ولامست أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، لكن الأسعار أنهت معاملات الأسبوع منخفضة 1% بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام.
ويرى محللون إن التأثيرات الأكثر أهمية والأطول أمدا على الأسعار الناجمة عن التصعيد ستتطلب انقطاعا ملموسا للإمدادات، مثل القيود المفروضة على الشحن في مضيق هرمز بالقرب من إيران.

وفي مقابل التصعيد الإيراني الإسرائيلي الحذر، لم تؤثر الحرب في قطاع غزة بشكل كبير على أسعار النفط.

ويذكر أن إيران زادت بشكل كبير من صادراتها النفطية خلال عهد جو بايدن في أميركا. فيما انخفضت الصادرات بشدة في عهد دونالد ترامب الذي سيواجهه في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024.

ومن شأن انخفاض الصادرات الإيرانية أن يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في أسعار النفط وتكلفة البنزين في الولايات المتحدة، وهو ما ينطوي على أهمية سياسية قبل الانتخابات.

إيران تضرب إسرائيل بـ 300 مسيرة وصاروخ

وأطلقت إيران يوم السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 
وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

تابع موقع تحيا مصر علي