عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحمل دلالات هامة.. برلمانيون: زيارة عاهل البحرين تعزز الرؤى العربية الموحدة تجاه قضايا المنطقة

تحيا مصر

أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، أن أهمية زيارة العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة لمصر، كخطوة هامة لدفع علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الشقيقين، خاصة أنها تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة احتقان واضطرابات غير مسبوقة، تخلف العديد من التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية لدول المنطقة. 

كما أكدوا أن الزيارة جاءت وسط تصاعد أحداث الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة، واستمرار السقوط المروع لآلاف المدنيين الأبرياء لا حول لهم ولا قوة، ولا ذنب لهم، إلا أنهم يتواجدون في أراضيهم، مشيرين إلى أن المباحثات بين الزعيمين أكدت مجددا رفض أي تهجير جماعي للأشقاء الفلسطينين  وأن الجانبان سيواصلان التزامهما المشترك بتحقيق المزيد من التعاون السياسي والاقتصادي والأمني. 

خارجية النواب: زيارة العاهل البحريني إلى القاهرة تأكيد ودعم لمواقف مصر الثابتة لنشر السلام والأمن الإقليمي

بداية، قالت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خلال زيارته للقاهرة، بمثابة تأكيد ودعم لمواقف مصر الثابتة لنشر السلام والأمن الإقيليمي، خاصة فيما تشهده المنطقة من تصاعد حالة التوتر وخطورة تمدد الصراع نتيجة استمرار أزمة غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وممارسة انتهاكاته. 

 وأوضحت"حارص" في تصريحات لها رصدها تحيا مصر، أن زيارة العاهل البحريني إلى مصر تعكس حرص البلدين الشقيقين على تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية الممتدة عبر عقود من الزمان، على كافة المستويات خاصة الأمنية والسياسية والاقتصادية والعسكرية، خاصة أنه تأتي في وقت حرج وظروف بالغة الدقة والأهمية، مشيرة إلى أن العلاقات بين البلدين تشهد مزيدا من النمو والعمق خلال السنوات الأخيرة في ضوء ما تشهده المنطقة من تحديات وتهديدات تفرضها حالة الاحتقان والاستقطاب العالمية الكبرى.

وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن تلك التحديات تتطلب توحيد المواقف والرؤى للخروج بموقف عربي موحد، مثمنة حرص  الرئيس عبدالفتاح السيسي عليه من خلال تكثيف لقاءات التشاور والمباحثات السياسية مع الشركاء الاستراتيجيين، وعلى رأسهم مملكة البحرين، التي تجمعها بمصر أواصر وعلاقات تاريخية ممتدة، تنامت وتعاظمت في عهد الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وثمنت تأكيد العاهل البحريني على أن مصر تمثل العروبة وهي مهد للأمن والأمان والخير والاستقرار وهي نعم العون والسند للجميع، مؤكدة أن مواقف القاهرة لتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة، تضمن تماسك بنية ومصالح دول مجلس التعاون الخليجي وأمنها الإقليمي، والتي تعتبرها مصر خطا أحمرا وعمقا استراتيجيا مرتبط بالأمن القومي المصري لا يمكن المساس به.

النائب محمد الرشيدي: تصريحات السيسي  والعاهل البحريني جاءت كاشفة لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية 

وفي نفس السياق، ، قال النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ، إن زيارة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين إلى مصر ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأتي بعد تصاعد أحداث الصراع في المنطقة، والتي كان آخرها الصراع الإيراني الإسرائيلي، الذي يمثل امتدادا واتساعا للحرب الإسرائيلية على غزة، وهو ما حذرت منه مصر مرارا وتكرارا باتساع رقعة الصراع إلى الجوار بما يهدد الأمن القومي في المنطقة بشكل كامل.

وأضاف الرشيدي، في بيان له اليوم، أن تصريحات الرئيس السيسي وكذلك العاهل البحريني جاءت واضحة وحازمة وحاسمة وكاشفة بأن الاحتلال الإسرائيلي يمارس انتهاكات قانونية وإنسانية دولية في الأراضي الفلسطينية، ويمارس إبادة جماعية وسياسة تجويع وقتل وترويع لجميع المدنين في غزة، دون النظر لأية اعتبارات إنسانية أو حقوقية أو قانونية، الأمر الذي يتطلب تحرك دولي عاجل من أجل وقف هذه الحرب، والعمل على أمن وسلامة المنطقة العربية والأمن القومي العالمي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر تحت قيادة الرئيس السيسي بذلت وتبذل وستبذل جهودا كبيرة لدعم الأشقاء في غزة في مواجهتهم الحرب الغاشمة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ولم ولن تتراجع عن أداء دورها الريادي في المنطقة في مواجهة التحديات الإقليمية التي تشهدها المنطقة العربية.

ولفت الرشيدي إلى أن مصر لم ولن تقبل بسياسة التهجير القسري التي يمارسها نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني، وكذلك نهج الإبادة الجماعية وسط الصمت المتخاذل من المجتمع الدولي، الذي سيحاسبه التاريخ حسابا شديدا على ما زُهقت من أرواح ودماء على الأراضي الفلسطينية، مشددا على ضرورة دعم جهود وقف إطلاق فوري للنار في غزة، والعمل على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود يونيو ١٩٦٧.

أبو عايشه: موقف مصر الثابت في رفض العدوان على غزة يتماشي مع أمنها القومي وموقفها التاريخي في دعم القضية ونصرة الفلسطينيين 

ومن جانبه، قال النائب عبده ابو عايشه عضو مجلس الشيوخ، إن موقف مصر من القضية الفلسطينية والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. ثابت وواضح وعليه إجماع من الكثير من دول العالم حتى من جانب الولايات المتحدة والغرب.

ولفت أبو عايشه في تصريحات صحفية له اليوم، ان مصر تعارض علنا وبقوة استمرار العدوان على قطاع غزة، استمرار حملة الابادة والتهجير. منوها: بالاتصال الهاتفي بين الرئيسي السيسي والرئيس الصربي  "ألكسندر فوتشيتش"، حيث شدد الرئيسان على ضرورة بذل كافة المساعي نحو تهدئة التوتر الإقليمي وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأهمية تكاتف الجهود الدولية لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإغاثية، لكافة مناطق القطاع وحماية سكانه من خطر المجاعة، محذراً من خطورة استمرار التصعيد العسكري وتوسعه، بما يهدد أمن وسلامة المنطقة برمتها.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، ان اصرار مصر على وقف العدوان على غزة يتماشى مع الأمن القومي المصري في المقام الأول، وموقف مصر التاريخي الثابت في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته.

واختتم النائب عبده ابو عايشه بالتأكيد أن استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة، يدفع بالمنطقة الى الهاوية كما ان هناك مخاوف حقيقية من اتساع رقعة الصراع، والدليل دخول ايران على خط الصراع والضربات الإيرانية على اسرائيل. مضيفا: لا حل سوى الاستماع لرؤية مصر بضرورة وقف الحرب والعودة لمسار التسوية السياسية.

النائب عمرو فهمي: القمة المصرية البحرينية فضحت جرائم الاحتلال وأكدت دعم القضية الفلسطينية

وفي نفس السياق، أكد النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، يأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المصرية الحثيثة لدعم استقرار وأمن المنطقة العربية، وتأكيد موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية والرافض لممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء في غزة.

وأضاف فهمي في بيان له اليوم، أن تصريحات الرئيس السيسي والعاهل البحريني كشفت جرائم الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، ووضعت المجتمع الدولي أمام مسئوليته تجاه ما يحدث في غزة ورفح الفلسطينية، وسياسة الإبادة الجماعية والتجويع والترويع التي تنتهجها حكومة نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني والمدنيين العُزّل والأطفال والمرضى والنساء، حتى أن الاحتلال استهدف مخيمات النازحين والمستشفيات، وعمل على التهجير القسري للفلسطينين من أراضيهم، الأمر الذي يهدد الأمن القومي في المنطقة العربية والدولية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى تأكيد مصر على ضرورة إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حتى لا يتمدد وتتسع رقعة الصراع والتي كانت بدايتها صراع إسرائيلي إيراني وفتح جبهة للحرب مع لبنان واليمن وغيرها، الأمر الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة بشكل كامل، نتيجة استمرار أزمة غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وممارسة انتهاكاته.

ولفت فهمي إلى أن اللقاء المصري البحريني يعكس حرص البلدين على تعزيز العلاقات النائية والشراكة الاستراتيجية الممتدة على كافة المستويات أمنيًا وسياسيًا واقتصاديًا نحو مزيدٍ من النمو والعمق خلال بما بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والبناء والتنمية، ويضمن تماسك مصالح البلدين وتعزيز أمنهما القومي.

وكيل دفاع الشيوخ يثمن جهود الرئيس السيسي والعاهل البحريني في دعم القضية الفلسطينية

قال النائب اللواء طارق نصير أمين  عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ وعضو البرلمان العربي أن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الاتحادية يأتي في إطار العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين والمبنية على أساس متين قوامها التوافق في الرؤى وتطابق الأهداف الاستراتيجية إزاء القضايا المشتركة والتي يتفاعل فيها البلدان مع محيطهما الجغرافي والجيو استراتيجي العام والمؤثر


وأضاف نصير أن مملكة البحرين ومصر يرتبطان بعلاقات تاريخية تمتد الي عشرات السنين ترتكز على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك فيما يخدم قضايا الأمة العربية والإسلامية.


وأكد اللواء طارق نصير منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي سدة الحكم وأخذت العلاقات المصرية البحرينية منحنى استراتيجيا أكثر رسوخا وعمقا في التعاون الثنائي بين البلدين لمواجهة التحديات والأزمات المختلفة وتوسيع قاعدة التعاون المشترك في شتى المجالات ولا سيما
السياسية والاقتصادية والعسكرية.


وأوضح اللواء طارق نصير أن مملكة البحرين أول من أيدت موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية والجهود الحثيثة التي يبذلها الرئيس السيسي في التهدئة وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بكميات كافية وبشكل عاجل ووضع حد للجرائم ضد الإنسانية وانتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان وان من حق الشعب الفلسطيني العيش بكرامة باعتباره حقا أصيلا من حقوق الإنسان.


وأشاد نصير بما اكدة الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي الذي عقد مع ملك البحرين بموقف مصر قيادة وشعبا وحكومة تجاه القضية الفلسطينية والجهود التي يبذلها في إيقاف التصعيد سواء في الأراضي الفلسطينية أو على المستوى الإقليمي والدولي والعمل على الحلول الدبلوماسية بعيد عن الآلة العسكرية وتصورات الغلبة والنفوذ والهيمنة والسماح للجهود المخلصة الهادفة للسلام وعودة الاستقرار في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي