عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق النقد الدولي: الصراع في الشرق الأوسط يؤدي إلى خفض توقعات النمو في المنطقة

 كريستالينا جورجيفا
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، أن الصراع في الشرق الأوسط يؤدي إلى خفض توقعات النمو في المنطقة، مشيرة إلى أن اقتصاد غزة تعرض للدمار والوضع الاقتصادي في الضفة الغربية تضرر بشدة

النقد الدولي يحذر من ارتفاع أسعار النفط بسبب الصراع في الشرق الأوسط

ويوم الثلاثاء، حذر صندوق النقد الدولي من أن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، لافتا إلى إنه يراقب عن كثب الأحداث في المنطقة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في نهاية الأسبوع، وشدد على احتمال أن تؤدي الحرب بين البلدين.

 كريستالينا جورجيفا  مديرة صندوق النقد الدولي

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن أدى القلق بشأن أزمة الشرق الأوسط، والمخاوف من أن البنوك المركزية لن تخفض أسعار الفائدة قريبا، إلى دفع أسهم المملكة المتحدة إلى الانخفاض.

وأدت الحروب السابقة في الشرق الأوسط إلى زيادة حادة في أسعار النفط، وقال بيير أوليفييه جورينشا، المستشار الاقتصادي لصندوق النقد الدولي، إن الصندوق يقوم بتقييم احتمال حدوث صدمة سلعية أخرى من المنطقة.

ارتفاع أسعار الطاقة

وقال جورينشاس: "إن زيادة التضخم التي قد تأتي من ارتفاع أسعار الطاقة من شأنها أن تؤدي إلى استجابة من البنوك المركزية التي من شأنها تشديد أسعار الفائدة من أجل ضمان عودة التضخم إلى الهدف، وهذا من شأنه أن يؤثر على النشاط.

وأضاف جورينشاس إن تأثير ارتفاع أسعار النفط بنسبة 15% وارتفاع تكاليف الشحن نتيجة للصراع الذي لم يتم احتواؤه سيؤدي إلى زيادة التضخم بنسبة 0.7%، كما سيضر بثقة الأعمال والاستثمار.

وقال توبياس أدريان، المستشار المالي لصندوق النقد الدولي، عند إصدار تقرير الاستقرار المالي العالمي: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التطورات في الشرق الأوسط".

وأضاف أدريان إنه كان هناك انخفاض في أسعار الأسهم حتى قبل أن تشن إيران هجماتها الصاروخية على إسرائيل، ورغم أن أسعار النفط مستقرة فإن هناك خطرا من احتمال ارتفاعها.

وتابع أدريان قائلاً: “في مثل هذا السيناريو يؤدي ذلك إلى ضغط تصاعدي على التضخم.. وقد تعود أسعار الفائدة المرتفعة إلى التأثير. رسالتنا الرئيسية إلى البنوك المركزية هي التأكد من عودة التضخم بشكل دائم إلى الهدف وعدم خفض أسعار الفائدة قبل الأوان”.

هذا، وأعرب أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، عن ثقته في أن المملكة المتحدة في طريقها إلى خفض أسعار الفائدة على الرغم من الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط. وقال بيلي إن المملكة المتحدة "تتراجع عند مستوى التوظيف الكامل".

تابع موقع تحيا مصر علي