عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية: القمة المصرية البحرينية تأكيد على جهود مصر لوقف الحرب على غزة

تحيا مصر

أكدت قيادات حزبية وبرلمانية، أن القمة المصرية البحرينية تأكيد على جهود مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لوقف الحرب على غزة.

وأوضحوا أن الرئيس السيسي يبذل قصارى جهده لحشد الرأي العربي والعالمي الرافض لاستمرار الحرب على غزة، ودعم إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للشعب الفلسطيني.

النائب عمرو القطامي: على المجتمع الدولي الانصياع لتحذيرات الرئيس السيسي واحتواء الصراع في المنطقة

قال النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن رسائل الرئيس السيسي وضعت المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية، والتي يجب أن يطلع بها بعدما وقف عاجزا طوال الشهور الماضية أمام انتهاكات وعدوان الاحتلال الإسرائيلي، مثمنا تصريحات الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضاف "القطامي"، في تصريحات صحفية له رصدها تحيا مصر، أن الرئيس السيسي بعث بتحذيرات جديدة من اتساع دائرة الصراع في المنطقة، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون ذلك بداية نحو  إجراء حوار مستمر مع الدول العربية والعالمية لمواجهة التحديات الحالية وتحقيق السلام والاستقرار.

ولفت النائب عمرو القطامي أن لقاء الرئيس السيسي كان وملك البحرين كان من فرصة جديدة للتأكيد على الثوابت المصرية على رأسها رفض أي تهجير جماعي للأشقاء الفلسطينيين وأن الجانبان سيواصلان التزامهما المشترك بتحقيق المزيد من التعاون السياسي والاقتصادي والأمني، كما أتاحت الزيارة فرصة للبلدين لتبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية واستكشاف سبل تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة انصياغ العالم لتحذيرات الرئيس السيسي والعمل على احتواء الموقف، لتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار، سيهدد الملايين.

يسري المغازي: موقف مصر الداعي لوقف التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران هدفه منع المنطقة من الانزلاق للدمار والحرب الواسعة

أكد النائب يسري المغازي عضو مجلس النواب، أهمية الموقف المصري الداعي إلى خفض التصعيد الإيراني الإسرائيلي المتبادل، قائلا: "إن مصر وانطلاقا من دورها سبق وأن حذرت من هذه التطورات المتسارعة والانزلاق للدمار ولعنف أكبر في المنطقة بسبب حرب غزة".

ولفت المغازي في تصريح صحفي له اليوم، أن إعراب مصر عن قلقها البالغ تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وايران، إثر ما تردد عن توجيه ضربات صاروخية ومسيرات ضد مواقع فى إيران وسوريا ومطالبة الطرفين، بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، رسالة مصرية بخطورة القادم وآثارها على المنطقة برمتها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى إعلان مصر عبر بيان وزارة الخارجية، عن استمرارها فى تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الجارى في المنطقة.

وقال النائب، إنه على مجلس الأمن والمجتمع الدولي التجاوب مع الدعوات المصرية لوقف العنف والحرب فالتداعيات ستكون خطيرة وستؤدي لآثار أمنية وسياسية واقتصادية واسعة.

واختتم النائب يسري: بالقول، إن سبب التطورات الحالية، يعود إلى إصرار إسرائيل على عدم وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة والممتد منذ أكثر من 6 أشهر. مضيفا بأن وقف الحرب على غزة والعودة لمسار التسوية السياسية لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الطريق الوحيد لوقف التدهور الحالي.

الباز: كلمة الرئيس السيسي خلال لقائه عاهل البحرين تهدف لحشد رأي عربي ودولي لوقف العدوان علي غزة

قال المهندس أحمد الباز، الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تهدف لحشد رأي عام وموقف عربي ودولي لوقف العدوان على غزة في الحرب التي تستمر في شهرها السابع، مخلفة ورائها عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين. 

وأكد"الباز" في تصريحات له، على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه رسائل هامة إلى المجتمع الدولي بضرورة وقف العداون على غزة والتحذير من إجراء أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية التي ستحدث كوارث إنسانية مفجعة بحق المدنيين، وتنذر بتوسع دائرة الصراع في المنطقة وتحولها إلى حرب إقليمية. 

وثمن الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى والتي أكد فيها أن زيارته للقاهرة تأتي في ظروف غاية في الدقة لما يتعرض له أهالى غزة، وفى لحظة فارقة سيتوقف عندها التاريخ، نتيجة استخدام القوة المفرطة في ترويع الآمنين وعقابهم جماعيا لإجبارهم على التهجير القسرى في ظل مشاهدة عاجزة من المجتمع الدولى وغياب أى قدرة أو إرادة دولية لإنجاز العدالة أو حتى أبسط مفاهيم الإنسانية.

وأوضح أن الرئيس السيسي قد ناقش مع عاهل البحرين جهود البلدين والجهد العربى المشترك للتعامل مع هذا الوضع غير القابل للاستمرار فى غزة، مشددا الدعم الكامل للقيادة المصرية في جهودها التي تجلت على الصعيدين العربي والدولي، منذ اللحظة الأولى للعدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، عاكسة دعم الشعب  المصري لشقيقه الفلسطيني، مشيدا بإصرار مصر من خلال جهودها على أن تكون الشريان الأصيل لوصول المساعدات للشعب الفلسطيني في غزة.

وأشار  إلى أن كلمة الرئيس السيسي تضمنت أهمية تماسك مصالح دول مجلس التعاون الخليجي وأمنها الإقليمي بالقاهرة، التي تؤكد أنهما خطوط حمراء وعمقا استراتيجيا مرتبط بالأمن القومي المصري لا يمكن المساس به، لتحقيق وحدة الصف العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي