عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتقام مزيف.. صور أقمار صناعية تكشف حجم الخسائر الإيرانية بعد هجوم إسرائيل على أصفهان

صور أقمار صناعية
صور أقمار صناعية تكشف حجم الضربة الإسرائيلية على أصفهان

كشفت صور أقمار صناعية عن الآثار الناجمة عن الضربة الإسرائيلية التي شنتها على قاعدة أصفهان الجوية في إيران، والتي أظهرت عن عدم وجود أي أضرار تذكر جراء هذا “الانتقام العسكري” الذي جاء رداً على الهجوم الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي واستخدمت خلاله عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ باليستية استهدفت قاعدة نيفاتيم العسكرية دون وقوع أضرار جسيمة. 

لا أضرار في هجوم إسرائيل على أصفهان 

ووفق تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية ورصده موقع تحيا مصر ، فصور الأقمار الاصطناعية التي تم التقاطها بعد الضربة الإسرائيلية لم تظهر أي أضرار بالغة في قاعدة أصفهان الجوية في إيران. 

صور أقمار صناعية تكشف حجم الضربة الإسرائيلية على أصفهان 

وذكر التقرير الذي اعدته شبكة CNN انه: “لا يوجد أي أضرار جسيمة في القاعدة الجوية التي يزعم أنها استهدفت بضربة عسكرية إسرائيلية”. وذلك بحسبصور الأقمار الاصطناعية الحصرية التي حصلت عليها سي إن إن من Umbra Space. 

وأوضح التقرير أن هذه الصور التقطت في حوالي الساعة 10:18 صباحا بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أنه: "لا يوجد هناك أي حفر كبيرة في الأرض ولا توجد مبان مدمرة بشكل واضح"، لافتا إلى أنه: "ستكون هناك حاجة إلى صور إضافية للتحقق من وجود أضرار".

وفي وقت سابق ذكرت، وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن رادارا للجيش في القاعدة العسكرية بمحافظة أصفهان كان أحد الأهداف المحتملة، وأن الضرر الوحيد الناجم عن الهجوم كان نوافذ مكسورة في العديد من مباني المكاتب.

ومن ناحية أخرى ذكرت تقارير عبرية، أن الهجوم على أصفهان أصاب أصولا للقوات الجوية الإيرانية، بقرب المنطقة التي يقع داخلها موقع نووي إيراني.

وذكر مصدر إسرائيلي إن: " الرسالة كانت واضحة من هذا الهجوم، لقد اخترنا عدم ضرب مواقعكم النووية هذه المرة، لكن كان بإمكاننا أن نفعل ما هو أسوأ ".

استهداف قاعدة كالسو العراقية 

وفي الساعات الماضية، استهدف قاعدة عسكرية في وسط العراق وهي تضم قوات من الجيش العراقي وعناصر من الحشد الشعبي ما أدى إلى مقتل عنصر واحد على الأقل من الحشد وإصابة 6 أشخاص آخرين.

وذكرت وكالة أنباء العالم العربي نقلاً عن مصدر من قوات الحشد الشعبي بتعرض معسكر كالسو في محافظة بابل إلى الجنوب من بغداد، والذي تتخذه بعض تشكيلات الحشد الشعبي مقرا لها، لقصف صاروخي من سلاح جوي. 

وأضاف المصدر أن “الضربة كانت من سلاح جوي واستهدفت مقر مديرية الدروع التابعة للحشد الشعبي في القاعدة”. 

وجاءت هذه الهجمات ضد إيران ومناطق نفوذها في المنطقة رداً على عملية الوعد الحق الذي شنتها طهران ضد إسرائيل السبت الماضي. 

استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية 

وعقب هذا الهجوم الذي لم تتبناه إسرائيل هدد الأمين العام لكتائب "سيد الشهداء" في العراق أبو آلاء الولائي، التابع للحشد الشعبي بأنه "سيتم الرد على من يقف خلف الاعتداء على مقر الحشد في بابل كائنا من يكون"

تابع موقع تحيا مصر علي