عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل وبعد.. فيديو يوثق لحظة الهجوم الإسرائيلي على إيران

من الهجوم الإسرائيلي
من الهجوم الإسرائيلي على إيران

كشفت صور الأقمار الصناعية ومقطع فيديو مشاهد جديدة لـ الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قاعدة جوية في أصفهان، والتى أظهرت أن الضربة أصابت جزءًا مهم من نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع إس-300.

إصابة منظومة الدفاع الجوي الإيراني

ووفق صحيفة “نيويورك تايمز”  فأدى الهجوم الإسرائيلي على قاعدة شيكاري الجوية الثامنة إلى إتلاف أو تدمير رادار "الغطاء المتحرك" الذي يستخدم في أنظمة إس-300 لتتبع الأهداف القادمة. 

من الهجوم الإسرائيلي على إيران

كما أظهرت الصور التى رصدها موقع تحيا مصر أن مناطق أخرى من القاعدة الجوية والمطار المجاور لم تتضرر، رغم وجود العديد من المواقع الحساسة القريبة.

وتعقيباً على هذا الهجوم قال محلل الصور السابق في الحكومة الأميركية، كريس بيجرز، أن الرادار عادة ما يكون محاطًا بعدة مركبات، بما في ذلك أربع شاحنات تحمل صواريخ. مشيراً إلى إنه قبل الضربة، كانت تلك الصواريخ متموضعة بجوار الرادار، لكن بعد الغارة نقلت من المكان ولم يبد عليها أي ضرر واضح.

وكانت إيران حصلت على أنظمة دفاع جوي روسية الصنع من طراز S-300لردع الضربات الجوية الإسرائيلية وغيرها.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة Jerusalem Postالعبرية إن الهجوم نفذته طائرات بإطلاق صواريخ بعيدة المدى وليس باستخدام طائرات مسيرة أو صواريخ أرض جو.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن رادارا للجيش في القاعدة العسكرية بمحافظة أصفهان كان أحد الأهداف المحتملة، وأن الضرر الوحيد الناجم عن الهجوم كان نوافذ مكسورة في العديد من مباني المكاتب.

كما ذكرت تقارير عبرية، أن الهجوم على أصفهان أصاب أصولا للقوات الجوية الإيرانية، بقرب المنطقة التي يقع داخلها موقع نووي إيراني.

وذكر مصدر إسرائيلي إن: " الرسالة كانت واضحة من هذا الهجوم، لقد اخترنا عدم ضرب مواقعكم النووية هذه المرة، لكن كان بإمكاننا أن نفعل ما هو أسوأ ".

هجوم إسرائيلي على أصفهان 

هذا، وكشفت صور أقمار صناعية عن الآثار الناجمة عن الضربة الإسرائيلية التي شنتها على قاعدة أصفهان الجوية في إيران، والتي أظهرت عن عدم وجود أي أضرار تذكر جراء هذا “الانتقام العسكري” الذي جاء رداً على الهجوم الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي واستخدمت خلاله عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ باليستية استهدفت قاعدة نيفاتيم العسكرية دون وقوع أضرار جسيمة.

ووفق تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية، فصور الأقمار الاصطناعية التي تم التقاطها بعد الضربة الإسرائيلية لم تظهر أي أضرار بالغة في قاعدة أصفهان الجوية في إيران. 

وذكر التقرير الذي اعدته شبكة CNNانه: “لا يوجد أي أضرار جسيمة في القاعدة الجوية التي يزعم أنها استهدفت بضربة عسكرية إسرائيلية”. وذلك بحسب صور الأقمار الاصطناعية الحصرية التي حصلت عليها سي إن إن من Umbra Space.

تابع موقع تحيا مصر علي